اتفاق عالمي بشأن تعقب مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعية

أخبار العالم

اتفاق عالمي بشأن تعقب مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعيةالمؤتمر العالمي لاتصالات "الراديو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5a0

أعلنت الأمم المتحدة التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن تعقب مسار الطائرات المدنية عبر الأقمار الصناعية تفاديا لتكرار حادثة الاختفاء الغامض للطائرة الماليزية في شهر مارس/آذار 2014.

وقال مدير الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، فرنسوا رانسي، إن تحديد الترددات سيتيح للمحطات الفضائية تلقي إشارات من الطائرات وتعقب الرحلات في الوقت الفعلي في أي مكان من العالم.

وتم التوصل إلى هذا الاتفاق في المؤتمر العالمي لاتصالات "الراديو"، والذي ينص على تخصيص ترددات الراديو لتتبع الرحلات الجوية المدنية في جميع أنحاء العالم.

وسيحدد من خلال هذا الاتفاق مسار الطائرات في أي مكان من العالم عام 2017، في حين أنه إلى الآن 70% من سطح الأرض (المحيطات والصحارى والجبال) لا يمكن رصده بهذه الترددات.

Agreement reached at ITU #WRC15 to allocate spectrum in Earth-to-space direction for global flight tracking in civil aviation.Get the full story at http://newslog.itu.int/archives/1146

Posté par ITU sur mercredi 11 novembre 2015

وذكر فرنسوا رانسي أن تخصيص ترددات لمحطات الفضاء لتلقي إشارات ADS-B سيمكن من تتبع الرحلات الجوية مباشرة في أي مكان من العالم، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني هي التي ستشرف على هذا البرنامج مع شركات الطيران.

في غضون ذلك، قرر الخبراء المجتمعون في جنيف الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني تخصيص الذبذبات 1 087,7-1 092,3 ميغاهيرتز من محطة الخدمات الفضائية المتنقلة لاستقبال الإشارات عن طريق الأقمار الاصطناعية.

وتأتي هذه الاتفاقية في أعقاب اختفاء الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية في رحلتها رقم MH370، من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا، وقد خلف ذلك الحادث المأساوي جدلا على مستوى عالمي بخصوص متابعة ورصد الرحلات الجوية المدنية في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أنه من الممكن اعتماد هذه التقنيات وتنفيذ هذا القرار عام 2017 إذا ما جهزت كل الطائرات بالأجهزة المناسبة.

ما هو المؤتمر العالمي لاتصالات الراديو؟

يعقد المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديو كل 3 أو 4 أعوام، وتتمثل مهمة المؤتمر العالمي لاتصالات الراديو في استعراض ومراجعة لوائح الراديو، عند الضرورة، والمعاهدة الدولية التي تحكم استخدام ترددات الراديو ومدارات الأقمار الاصطناعية المستقرة وغير المستقرة.

كما تتم المراجعات وفق جدول أعمال يقرره مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي يراعي التوصيات الصادرة عن المؤتمرات العالمية السابقة للاتصالات الراديو.

ويوضع النطاق العام لجدول أعمال المؤتمرات العالمية لاتصالات الراديو قبل مدة تتراوح بين 4 و6 سنوات من انعقادها فيما يضع مجلس الاتحاد جدول الأعمال النهائي قبل سنتين من انعقاد المؤتمر بموافقة أغلب الدول الأعضاء.

وانطلقت فعاليات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديو في الـ2 من نوفمبر/تشرين الثاني 2015 وتنتهي في الـ27 من نفس الشهر.

المصدر: وكالات