نتنياهو: على الاتحاد الأوروبي أن يشعر بالخجل من قرار تمييز المنتجات الإسرائيلية

مال وأعمال

نتنياهو: على الاتحاد الأوروبي أن يشعر بالخجل من قرار تمييز المنتجات الإسرائيليةنتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h591

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يشعر بالخجل، مشيرا إلى أن الاتحاد يذكر بالنازية المعادية للسامية.

وجاءت تصريحات نتانياهو هذه بعد الضوء الأخضر الذي قدمته المفوضية الأوروبية بوضع ملصقات تميز المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية، وسط تنديد إسرائيل بقرار الاتحاد الأوروبي.

وقال بنيامين نتانياهو، في شريط فيديو، إن وضع ملصقات تميز المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية يوقظ الذكريات المظلمة وإن أوروبا يجب أن تخجل من قرارها.

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي قرار الاتحاد الأوربي بالبدء في وضع ملصقات تميز المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، واصفا القرار بأنه غير عادل ويعبر عن الازدواجية المطلقة والنفاق، كونه طبق على تل أبيب فقط وتجاهل ما يزيد عن 200 صراع دولي حول العالم.

واستطرد نتانياهو قائلا: "الاتحاد الأوروبي اختار أن يطبق تلك القانون على إسرائيل فقط من بين دول العالم، لافتا إلى أن بلاده ليست مستعده للاعتراف بحقيقه أن أوروبا تقف إلى جانب الأطراف التي تشن العمليات الإرهابية، على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن الخارجية الإسرائيلية استدعت ممثل الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، لارس فابورغ أندرسون.

في غضون ذلك قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نهشون إن الإجراء يمكن أن تكون له انعكاسات على العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

كما صرح وزير العدل الإسرائيلي إيليت شاكيد أن تل أبيب ستنظر الإجراءات القانونية التي من الممكن أن تتخذها في هذا الصدد، متهمة الاتحاد الأوروبي بمعاداة السامية. 

محتجون في برلين يدعون إلى مقاطعة إسرائيل

المفوضية الأوروبية تقر وضع ملصقات على منتجات المستوطنات.. وإسرائيل تندد

أقرت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني قرار وضع ملصقات لتمييز المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية، وسط تنديد إسرائيل بقرار الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي: "المفوضية الأوروبية أقرت صباح اليوم التنويه التفسيري للإشارة إلى منشأ السلع الواردة من الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ يونيو/حزيران عام 1967".

وتم تبني القرار الذي أرجئ مرات عدة وتعارضه إسرائيل بشدة في اجتماع للمفوضين الأوروبيين في بروكسل، ومن المتوقع أن يدخل القرار حيز التطبيق اليوم أو غدا بعد نشره في المجلة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

ويدور الحديث عن وضع ملصقات على منتجات المستوطنات تختلف عن الملصقات العادية "صنع في إسرائيل".

إنفوجرافيك: ماذا تنتج المستوطنات الإسرائيلية والجولان المحتل؟

وكان وزراء خارجية 16 دولة أوروبية من أصل 28 قد بعثوا في أبريل/نيسان الماضي برسالة إلى الممثلة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني بطلب تسريع الإجراءات لوضع الملصقات على منتجات المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان المحتل.

من جهتها، نددت إسرائيل بالقرار فور صدوره واستدعت ممثل الاتحاد الأوروبي لديها.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيانها: "إسرائيل تندد بقرار الاتحاد الأوروبي وضع ملصقات لتمييز منتجات المناطق الخاضعة لسيطرة إسرائيل منذ 1967".

ويقول الاتحاد الأوروبي إن هذا الإجراء تقني خصوصا وأن الهدف منه إطلاع المستهلكين الأوروبيين وليس قرارا سياسيا كما تؤكد الحكومة الإسرائيلية.

وتشير الملصقات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية حاليا إلى أنها مصنعة في إسرائيل وهذا يعتبر مخالفا للقانون الدولي.

وتشكل منتجات المستوطنات الإسرائيلية أقل من 1% من مجمل التبادل التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

المصدر: وكالات