اليمن.. الصليب الأحمر الدولي يطالب بوقف استهداف المستشفيات

أخبار العالم العربي

اليمن.. الصليب الأحمر الدولي يطالب بوقف استهداف المستشفياتاليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h56o

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني، جزعها إزاء استمرار تعرض مرافق الرعاية الصحية في اليمن للاستهداف مثل ما حدث مؤخرا في مدينة تعز.

واستهدف الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني، مستشفى في مدينة تعز، ثالثة كبرى المدن اليمنية، والتي تشهد صراعا مسلحا بين القوات اليمنية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمسلحين الحوثيين المدعومين بقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان صادر، إن مستشفى الثورة في مدينة تعز يستقبل يوميا 50 مصابا على الأقل، وقد استهدف مرات عديدة الأحد بغارات، ما يعرض حياة المصابين والطاقم الطبي للخطر.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن العديد من الغارات استهدفت مستشفيات في مناطق مختلفة من اليمن منذ انطلاق الحملة العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد المسلحين الحوثيين، معرجة بالقول إن أحد مستشفيات منظمة "أطباء بلا حدود" أيضا تعرض للقصف في مديرية حيدان التابعة لصعدة يوم الـ 26 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية في السياق وجود تقارير تشير إلى وقوع قرابة 100 حادث مشابه منذ مارس/آذار 2015.

 وقالت الوكالة الدولة إن استهداف المنشآت الطبية في بلد يخوض حربا، يعتبر خرقا واضحا وصارخا للقانون الدولي الإنساني، مؤكدة أن جميع من يشاركون في القتال ملزمون، وفقا للقانون الدولي الإنساني، بحماية المرافق والطواقم الطبية في جميع الأوقات.

جدير بالذكر أن وضع الرعاية الصحية في تعز صعب للغاية منذ عدة أشهر، علما بأن اللجنة الدولية تحاول منذ قرابة الشهرين إيصال الإمدادات الطبية إلى تعز، لكن دون جدوى.

المصدر: وكالات