بوغدانوف: التعاون بين موسكو وواشنطن والرياض ضد داعش ممكن

أخبار روسيا

بوغدانوف: التعاون بين موسكو وواشنطن والرياض ضد داعش ممكننائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h522

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أن التعاون بين موسكو وواشنطن والرياض في محاربة تنظيم داعش ممكن.

وفي مقابلة مع مجلة "Russian View" الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني ذكر بوغدانوف أنه على الرغم من اختلاف المواقف بشأن حل الأزمة السورية، إلا أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ليستا موضع شك في أن أولوياتهما محاربة الإرهاب.

وأضاف بوغدانوف أن التهديد المتمثل في تنظيم "الدولة الإسلامية" اتخذ أبعادا عالمية ولم يعد أي بلد في العالم في مأمن منه، الأمر الذي يدفع موسكو والرياض وواشنطن إلى تعاون أوثق في التعامل مع هذا التهديد.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو، في مواقفها السياسية وخطواتها العملية في المسار السوري، متمسكة بقواعد القانون الدولي.

وذكر بوغدانوف أن سياسة موسكو تهدف إلى تعزيز نظام عالمي من شأنه ضمان السلام والأمن والعلاقات الاعتيادية بين الدول.

  واشار إلى أن القضاء على خلايا الإرهاب ومنع مظاهره أمر يلبي مصالح روسيا الاستراتيجية عامة وفي منطقة الشرق الأوسط خاصة.

وجدد الدبلوماسي الروسي في هذا الصدد دعوة موسكو إلى تشكيل تحالف فعال ضد الإرهاب والتطرف في سوريا يضم الجيش الحكومي وفصائل المعارضة المسلحة المعتدلة و"الجيش السوري الحر" ووحدات حماية الشعب الكردية.

وذكر أن هذا سيساعد على تعزيز الثقة المتبادلة ويخلق الأجواء المواتية لدفع العملية السياسية في البلاد إلى الأمام، الأمر الذي سيسمح بـ"إطلاق حوار وطني حقيقي في سوريا ينبغي أن يثمر بوضع المبادئ الأساسية للدولة السورية مع ضمان حقوق جميع فئاتها العرقية والطائفية".

واعتبر بوغدانوف أنه من السابق لأوانه الحديث عن حديث تحسين نوعي للوضع في المنطقة، مضيفا أن فشل الجهود الرامية إلى وقف تصعيده قد يفتح الباب أمام "أسوأ السيناريوهات".

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة