النقد الدولي: على دول الخليج إجراء تعديلات مالية لمواجهة أسعار النفط المنخفضة

مال وأعمال

النقد الدولي: على دول الخليج إجراء تعديلات مالية لمواجهة أسعار النفط المنخفضة مؤتمر صحفي مشترك لوزير المالية القطرى علي شريف العمادي ومديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h51e

حثت كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي الدول الخليجية على إجراء تعديلات مالية لمواجهة انخفاض أسعار النفط، وسط توقعات ببقاء الأسعار عند مستويات متدنية لسنوات.

وقالت لاغارد إثر لقائها وزراء ومسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي خلال زيارتها الدوحة الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني: "نعتقد أن سعر النفط سيستمر على المستوى الذي هو عليه بضع سنوات، ونتيجة ذلك، على دول مجلس التعاون إجراء بعض التعديلات المالية".

وأضافت لاغارد: "من لم يفعلوا ذلك بوسعهم بالتأكيد التعلم ممن فعلوا." لكنها لم تذكر أي دولة بالاسم.

وأوضحت في مؤتمر صحافي أن هذه التعديلات تشمل رقابة صارمة على الإنفاق، لا سيما فيما يتعلق برواتب القطاع العام، وتشجيع القطاع الخاص، مشيرة إلى أن حجم التعديلات وضرورتها يختلف بين دولة وأخرى.

ويتوقع صندوق النقد تراجع النمو في دول مجلس التعاون التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط من 3.2% خلال 2015، إلى 2.7% في 2016، وانخفاض عائدات الصادرات بنحو 275 مليار دولار هذه السنة مقارنة بـ 2014، وذلك في ظل هبوط أسعار الخام إلى أكثر من النصف منذ منتصف العام السابق.

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي أن استراتيجيات التعزيز المالي المخططة بشكل جيد يجب أن توضع موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن، وأن تبلغ ليفهم الناس كيف سيتم التعديل.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع في وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قيام السعودية أكبر اقتصادات في المنطقة، بإنفاق جميع احتياطياتها المالية خلال السنوات الـ 5 القادمة.

وأشار الصندوق إلى أن عجز الميزانية لدى المملكة من المتوقع أن يبلغ في العام الحالي 21.6% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، و19.4% في العام القادم.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic