وفاة عبد الكريم الإرياني مستشار الرئيس اليمني

أخبار العالم العربي

وفاة عبد الكريم الإرياني مستشار الرئيس اليمنيعبد الكريم الإرياني مستشار الرئيس اليمني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h50n

توفي المستشار السياسي للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، رئيس الوزراء اليمني الأسبق عبد الكريم الإرياني، في المستشفى بمدينة فرانكفورت الألمانية، عقب إجراء عملية جراحية.

وولد الإرياني الذي يعد السياسي الأول في اليمن في 20 فبراير/شباط 1935 في حصن إريان بمحافظة إب لعائلة امتهنت القضاء، وهو إبن أخ الرئيس الثاني للجمهورية العربية اليمنية القاضي عبد الرحمن الإرياني.

حصل على الشهادة الثانوية عام 1958 من مصر ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة فأكمل درجة البكالوريوس في الزراعة بجامعة تكساس، ثم حضر الماجستير من جامعة جورجيا والدكتوراة من جامعة ييل بكونيتيكت عام 1968 . تزوج عام 1969.

وقد لعب عبد الكريم الإرياني دورا بارزا ومحوريا في العديد من المواقف والتحولات والصراعات التي شهدتها اليمن منذ ثلاثة عقود من الزمن، وكان من ابرزها هو عندما كان ممثل ومبعوث اليمن أمام مجلس الأمن الدولي حيث استطاع إقناع مجلس الأمن الدولي بعدم إصدار أي قرارت قوية من شأنها إيقاف المعارك التي كانت تدور بين شمال اليمن وبعض قوى الجنوب في حرب صيف 1994 بعد اعلان الرئيس الجنوبي على سالم البيض الانفصال، وإصدر مجلس الأمن في حينها قراريين رقم 924 و 931 لعام 1994 وأكتفى فيهما بالتعبير عن قلقه بسبب المعارك الدائرة وبدعوة جميع الاطراف إلى وقف القتال، واستطاعت بذلك القوى التي تقاتل من اجل بقاء الوحدة كسب مزيد من الوقت لتحقيق الانتصار.

كما كان الإرياني أول الموقعين على وثيقة حل القضية الجنوبية في 24 ديسمبر/كانون الأول 2013، رغم معارضة قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام وبعض اعضائه الشديدة لبعض بنود الوثيقة، وكان هو ممثل بارز لحزب المؤتمر الشعبي العام في مؤتمر الحوار الوطني ولقي حينها انتقاداً واسعاً من قبل قيادة حزب المؤتمر و من قبل العديد من اعضائه.

المصدر: وكالات

 

الأزمة اليمنية