عباس يبحث في القاهرة والرياض وعمان "الخطوة الفلسطينية التالية"

أخبار العالم العربي

عباس يبحث في القاهرة والرياض وعمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجتمع مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في القاهرة 7 نوفمبر 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4yi

يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة في إطار جولة تقوده أيضا إلى السعودية والأردن.

وتتزامن جولة عباس مع لقاء مرتقب بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في واشنطن الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويتوجه الرئيس الفلسطيني إلى الرياض للقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز على هامش القمة العربية اللاتينية قبل أن ينهي جولته في الأردن بلقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ونقلت وسائل إعلام عن مصدر فلسطيني قوله أن عباس ينتظر ما سيفضي إليه لقاء أوباما بنتنياهو، لتحديد الخطوة الفلسطينية التالية على ضوء ما ستقدمه الولايات المتحدة بعد اجتماع أوباما ونتنياهو.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن نتنياهو سيعرض خلال اجتماعه مع أوباما رزمة من "بوادر حسن نية" للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، حسبما أبلغ مستشار الأمن القومي يوسي كوهين سفراء الاتحاد الأوروبي في تل أبيب الأسبوع الماضي وهو ما أكده موظفون إسرائيليون كبار.

وعقد عباس لقاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في مقر إقامته في القاهرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد في بيان إن اللقاء تطرق إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتحركات العربية المقبلة، بما في ذلك التنسيق بين الجانبين المصري والفلسطيني قبيل انعقاد اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في الرياض الاثنين على هامش القمة العربية اللاتينية.

يأتي هذا اللقاء بعيد لقاء آخر عقده عباس مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، تناول تصعيد الإجراءات الاستفزازية والعنصرية الإسرائيلية بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى.
وجرى خلال اللقاء بحث البنود التي ستطرح على اجتماعات وزراء الخارجية العرب في الرياض.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية