خبراء أمريكيون على وشك إعداد خطة لإغلاق غوانتانامو

أخبار العالم

خبراء أمريكيون على وشك إعداد خطة لإغلاق غوانتانامومعتقل غوانتانامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4xd

أفاد مسؤولون في البيت الأبيض السبت 7 نوفمبر/تشرين الثاني بأن خبراء عسكريين أمريكيين على وشك الانتهاء من وضع خطة لإغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا في غضون أسابيع.

وأعاد المسؤولون الأمريكيون إلى الأذهان أن الرئيس باراك أوباما اقترح منذ زمن بعيد إغلاق هذا المعتقل، لكن الكونغرس يعارض ذلك.

وبحسب المسؤولين فإن وثيقة الخطة سترفع إلى وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر بعد عدة أسابيع، على أن يقدمها هذا الأخير بدوره إلى البيت الأبيض للتصديق.

ويقبع في معتقل غوانتانامو حاليا 112 سجينا، بمن فيهم أعضاء تنظيم القاعدة الذين تم القبض عليهم أثناء عمليات لمكافحة الإرهاب في أفغانستان ودول أخرى.

ووفقا للخطة فإن حوالي نصف هؤلاء يمكن تسليمهم إلى سلطات الدول الأجنبية الذين ينتمون إليها، أما الباقون فينظر إليهم على أنهم لازالوا يشكلون بالغ الخطورة ويجب اعتقالهم في إحدى سجون ولايات كولورادو أو كانساس أو كارولينا الجنوبية، حيث ظروف اعتقال المجرمين صارمة جدا.

يذكر أن مشروع الإنفاق العسكري لعام 2016 المالي الذي صدق عليه مجلس النواب قبل أن ينظر فيه مجلس الشيوخ، لا يسمح لإدارة الرئيس أوباما بإغلاق معتقل غوانتانامو. هذا وتؤكد المعارضة الجمهورية في الكونغرس أن البنتاغون لم يقدم حتى الآن للمشرعين خطة واضحة الملامح لنقل معتقلي غوانتانامو إلى سجون أخرى.

المصدر: تاس