عرض عسكري من الساحة الحمراء في موسكو إحياء لعرض أقيم عام 1941 (فيديو)

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4vs

أقيم في الساحة الحمراء وسط موسكو السبت 7 نوفمبر/ تشرين الثاني عرض عسكري لإحياء الذكرى 74 للعرض الأسطوري الذي أقيم في العام 1941.

وسار أمام أسوار الكرملين أكثر من 5 آلاف من جنود الجيش الروسي وفرسان الفوج الرئاسي الخاص، مرتدين بدلات جنود الحرب الوطنية العظمى(1941-1945)، إضافة إلى صفوف طلبة عدد من الكليات العسكرية الروسية.

كما شارك في المسيرة الاحتفالية 21 من المحاربين القدامى الذين شاركوا في العرض العسكري المنظم في الساحة الحمراء في مثل هذا اليوم من عام 1941 إحياء للذكرى الـ24 للثورة البلشفية. وكان تنظيمه آنذاك أمرا بالغ الأهمية، علما أن خط جبهة القتال بين الجيش الأحمر وقوات ألمانيا النازية كان يمر بالقرب من مشارف العاصمة موسكو، وكان المشاركون في العرض يتوجهون إلى الجبهة مباشرة للدفاع عن العاصمة السوفيتية.

هذا ما يفسر إدراج الـ7 من نوفمبر/تشرين الثاني على قائمة أيام المجد العسكري الروسي، إلى جانب عيد النصر (9 مايو/أيار)، وهزيمة القوات الألمانية في ستالينغراد (2 فبراير/شباط) وغيرهما من المناسبات الوطنية.

وفي كلمته هنأ عمدة موسكو سيرغي سوبيانين المحاربين القدامى بعيد المجد العسكري وذكرى العرض العسكري التاريخي، قائلا: "هنا في الساحة الحمراء وجه أجدادنا الضربة الأولى ضد الفاشية، وبعد مرور شهر واحد فقط تم تحقيق أول انتصار عسكري كبير"، في إشارة منه إلى معركة موسكو الشهيرة التي أفشلت خطط الجيوش الألمانية لاقتحام العاصمة وحملتها على التراجع.

المصدر: نوفوستي