ستولتينبرغ: مناورات الناتو رسالة موجهة إلى جميع أعدائه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4hu

قال الأمين العام للناتو ينس ستولتينبرغ الاثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني إن التدريبات التي يجريها الحلف في أراضي إسبانيا وإيطاليا والبرتغال تهدف إلى توجيه رسالة لجميع أعدائه المحتملين.

وأكد ستولتينبرغ في حديث لصحيفة "أي بي سي" الإسبانية أن أهمية تدريبات “Trident Juncture 2015” تكمن في توزيع رسالة واضحة مفادها أن الحلف مستعد للدفاع عن جميع أعضائها في مواجهة أي نوع من الأخطار.

وفي رده على سؤال "هل تشكل التدريبات الجارية رسالة لروسيا" قال الأمين العام للناتو إن الحلف يوجه الرسالة لجميع أعدائه المحتملين ويبلغهم باستعداده لنشر قواته العسكرية سريعا وهو قادر على تنفيذ ذلك برا وبحرا وجوا.

وأضاف ستولتينبرغ أن حلف شمال الأطلسي يمر حاليا بمرحلة التكيف مع الواقع الجديد.

وجاءت تصريحات الأمين العام لحلف الناتو هذه على خلفية مظاهرات مناهضة لتدريبات الناتو العسكرية نظمتها الاثنين حركة "الشبكة الأوروبية المناهضة للحروب" في مدينة قادس الإسبانية.

وقال المتحدث باسم الحركة أنريكي لونا في حديث لوكالة "إفي" للأنباء الإسبانية إن المناورات التي يجريها الناتو "تجعل جميع مواطني إسبانيا مشاركين في الحروب والسياسة الحربية"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مواطني كل من بريطانيا والسويد وألمانيا انضموا للإسبانيين من أجل المشاركة في المظاهرات.

وتتزامن هذه المظاهرات مع قيام الملك الإسباني فيليب السادس بزيارة إلى قادس، التي وصل إليها لمراقبة تدريبات الناتو.

تجدر الإشارة إلى أن المظاهرات التي نظمها أنصار حركة "الشبكة الأوروبية المناهضة للحروب" في قادس ليست الأولى من نوعها، حيث سبق أن شهدت مدينة مرسى في جزيرة صقلية الإيطالية 31 أكتوبر/ تشرين الأول مظاهرات مماثلة شارك فيها نحو ألف شخص.

كما نظمت قبل ذلك في الـ 25 من أكتوبر/ تشرين الأول مظاهرات مناهضة لمناورات الناتو في العاصمة الإسبانية مدريد.

يذكر أن تدريبات " "Trident Juncture 2015هي أكبر تدريبات عسكرية للناتو منذ عام 2002، وتجري بمشاركة 36 ألفا من قوات الناتو من 30 بلدا وتستمر حتى السادس من نوفمبر/تشرين الثاني في قواعد عسكرية في إسبانيا وإيطاليا والبرتغال.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون