الحزب الحاكم في أذربيجان يعزز سلطته في البرلمان الجديد

أخبار العالم

الحزب الحاكم في أذربيجان يعزز سلطته في البرلمان الجديدالحزب الحاكم في أذربيجان يعزز سلطته في البرلمان الجديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4fk

حقق حزب الرئيس إلهام علييف "أذربيجان الجديدة" فوزا مقنعا في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أذربيجان الأحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضحت لجنة الانتخابات المركزية في البلاد أن الحزب الحاكم حصل على 70 مقعدا من أصل 125 من مقاعد "مجلس الشعب".

وذكرت أن نسبة التصويت تجاوزت 55% من عدد الناخبين البالغ حوالي 5 ملايين و200 ألف.

وتنافس على شغل المقاعد النيابية في المجلس المذكور 767 مرشحا، يمثل أكثر من 50% منهم 15 حزبا سياسيا، بما فيها حزب "أذربيجان الجديدة"، وتكتل "الحرية-2015" الذي يضم 7 أحزاب سياسية معارضة.

وخاض الحزب الحاكم الانتخابات تحت شعار "عشر خطوات نحو الأهداف الجديدة". ومن بين هذه الأهداف التي وضعها الحزب في برنامجه زيادة حصة العائدات النفطية في اقتصاد البلاد، وتقديم قدر أكبر من الضمانات الاجتماعية للمواطن، وتنفيذ مشاريع جديدة في البنى التحتية، إلى جانب حفز التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي في البلاد، فضلا عن تعزيز الدعم الحكومي لتطوير قطاعات الصناعة والزراعة والأعمال الصغيرة والمتوسطة.

أما الأحزاب والحركات السياسية الأخرى فتبنت برامج انتخابية مشابهة، وركز معظمها كذلك على ضرورة تسوية مشكلة إقليم قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا، وتطوير اقتصاد السوق، والحد من اعتماد الاقتصاد على عائدات النفط والغاز، إلى جانب تقديم المزيد من الضمانات الاجتماعية، وإرساء الحريات الديمقراطية ومكافحة فعالة للفساد.

وعلى صعيد السياسة الخارجية برز في إطار الطموحات الانتخابية برنامج التيار اليميني المنادي بحفز التكامل في أطر الأجهزة الأوروبية، بما فيها الاتحاد الأوروبي والناتو.

أما حزب "الجبهة الأذربيجانية الموحدة" بزعامة قدرات غسان غولييف الذي يتمتع بتأييد لا بأس به في البلاد، فقدم في برنامجه الانتخابي طروحات تدعو إلى صياغة السياسة الخارجية للبلاد مع الأخذ بالاعتبار مصالح روسيا الاتحادية وضرورة عدم إقصائها.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون