"ناسا" تحذر: المحطة الفضائية الدولية مليئة بالجراثيم والميكروبات

الفضاء

ناسا تحذر: المحطة الفضائية الدولية مليئة بالجراثيم والميكروبات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4bb

على الرغم من أنها تحلق على بُعد حوالي 248 ميلا فوق سطح الأرض، تعج محطة الفضاء الدولية بالجراثيم والميكروبات المُعدية، وفقا لدراسة جديدة أجرتها وكالة "ناسا" الأمريكية.

وذكرت الوكالة أن على رواد الفضاء إجراء عمليات تنظيف وتطهير عاجلة، إذا ما أرادوا تجنب الأمراض المُعدية.

وفي حين أن مسببات الأمراض البكتيرية هي في معظمها غير ضارة على الأرض، إلا أنها مزدهرة في المحطة التي تكاد تصبح أرضا خصبة لرعايتها وتكاثرها.

ويبدو أن الجراثيم قد أعجبها وطنها الجديد، في البيئة الفريدة التي تشهد أقل قدر ممكن من الجاذبية الموجودة على الأرض علاوة على الإشعاعات الفضائية وارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون، ووجود البشر المستمر منذ ما يقرب من 15 عاما.

ناسا تحذر: المحطة الفضائية الدولية مليئة بالجراثيم والميكروبات

وقد وجد العلماء في تحليل الغبار، الذي تم جمعه من قمر فضائي اصطناعي أن نوعا من البكتيريا المرتبطة بجلد الإنسان كوّن كمية كبيرة من المجتمعات الميكروبية في محطة الفضاء الدولية.

وعثر العلماء أيضا على مجموعتين من مسببات الأمراض البكتيرية التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في عينات غبار المحطة الفضائية الدولية، إلا أن البحوث لم توضح خطورة هذه الجراثيم في الأماكن المغلقة، أو خطر العدوى الذي يمكن أن ينتقل لرواد الفضاء داخلها.

ويمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى نظام أكثر صرامة لتنظيف المحطة الفضائية الدولية، كما يمكن أن تفيد في الأبحاث المرتبطة برحلات الفضاء الطويلة، مثل الرحلة إلى المريخ وخارج المجموعة الشمسية.

المصدر: تيليغراف