ناشيونال إنترست: الغواصات الروسية تثير الرعب لدى الولايات المتحدة

أخبار العالم

ناشيونال إنترست: الغواصات الروسية تثير الرعب لدى الولايات المتحدةغواصة من مشروع 885 "ييسين"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h47l

قال خبير عسكري أمريكي إنه سيكون لزاما على بلاده بناء الكثير من الغواصات، إذا ما أردات الوقوف بنجاح في وجه الغواصات الروسية الأكثر تقدما، المصنعة في إطار مشروع "ييسين".

ويعتبر الخبير العسكري لصحيفة "ناشيونال إنترست" الأمريكية ديف مادجومدار أن الغواصات الروسية المتقدمة من طراز "ييسين" كابوسا للقوات البحرية الأمريكية، حيث قال إن "أسطول الغواصات الروسي ينشط حاليا أكثر من أي وقت، مضى منذ نهاية الحرب الباردة، فعلى الرغم من أن الغواصة "سيفيرودفينسك" (أول غواصة من مشروع 885 "ييسين" الذي بدأ العمل به في عام 1993) دخلت الخدمة بنجاح فقط في عام 2014 بسبب مشاكل في التمويل، لكن هناك غواصة ثانية "قازان" أكثر تقدما قادمة على الطريق".

انفوجرافيك: الغواصة النووية الروسية العديمة الصوت “ياسن”

وقال مادجومدار إن "سيفيرودفينسك" هي الغواصة الأكثر تقدما في القوات البحرية الروسية، وذلك مستشهدا بقول الأدميرال الأمريكي ديف جونسون الذي قال "نحن نواجه خصوما محتملين ذوي قدرات قوية جدا، يكفي النظر إلى "سيفيرودفينسك" النسخة الروسية من الغواصات النووية المجهزة بالصواريخ المجنحة، مدى إعجابي بهذه الغواصة دفعني لطلب بناء تصميم لها استادا للمخططات مفتوحة المصدر".

وأشار الخبير العسكري إلى أن الغواصة "سيفيرودفينسك" تستخدم العديد من تكنولوجيا الأتمتة المصممة في الاتحاد السوفيتي للغواصات من طراز "ليرا"، وقال إن هذه السلسلة من الغواصات من أسرعها وأكثرها استطاعة للغوص لأعماق أبعد من أي غواصة حالية، وإنها تتأخر فقط بالمقارنة مع الغواصة السوفيتية من طراز "أنتشار"، ويضيف : "وهكذا، تعتبر "سيفيرودفينسك" مركبة عالية الأتمتة قادرة على بلوغ سرعات من 35 إلى 40 عقدة وبسرعات قصوى للسير بهدوء تبلغ 20 عقدة. من ناحية الهدوء فإن غواصات مشروع "ييسين" تتفوق على جميع الغواصات الروسية، وفقط تتنحى بشكل قليل أمام الغواصتان الأمريكيتان "ولف" وفيرجينيا".

وخلافا لمعظم الغواصات الروسية لم يستخدم في تصنيع "ييسين" غلافا مزدوجا، واستخدم بدلا من ذلك التصميم الهجين، وثمة فرق آخر يتمثل في نظام السونار "إرتيش-أمفورا"، ووفقا لمعهد البحرية الأمريكي تستطيع "ييسين" حمل ما يصل إلى 30 طوربيدا.

www.topwar.ru

ويقول الخبير إن روسيا تدرك جيدا أن التكنولوجيا لا تقف في مكانها، وهذا السبب هو الذي يجعلها تعمل على تحسين تصميم "ييسين – إم" حيث من المتوقع أن تكون الغواصة الأولى "قازان" التي سيتم تسليمها إلى قوات البحرية الروسية في عام 2016 أكثر هدوءا من "سيفيرودفينسك" وستحصل على تحسين لنظام أجهزة الاستشعار والتسليح، وتخطط روسيا لبناء 8 غواصات من هذه الفئة.

ويختم الخبير مقاله بأنه " على الرغم من أن الغواصات الروسية من مشروع "ييسين" تتراجع أمام الغواصات الأمريكية من ناحية الهدوء، لكنها تشبه الغواصات الامريكية من طراز "سي وولف" المصممة للتصدي للسفن السوفيتية "أكولا" و"شوكا"، وبالنظر إلى أن الغواصة الأمريكية "فيرجينيا" لا تملك القدرة على الغوص لإعماق كافية والقدرة على التحرك بسرعة عالية في المحيطات المفتوحة، وبالنظر أيضا إلى أن الولايات المتحدة تملك فقط 3 غواصات من طراز "سي وولف"، سيكون على الولايات المتحدة بناء المزيد من الغواصات للوقوف في وجه روسيا بنجاح".

المصدر: نوفوستي