السلع الأردنية قريبا في السوق الروسية

مال وأعمال

السلع الأردنية قريبا في السوق الروسيةالسلع الأردنية قريبا في السوق الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h424

أعلن وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي أن تصدير الخضار والفواكه إلى السوق الروسية سيبدأ بعد منتصف الشهر المقبل، وذلك بعد استكمال الإجراءات اللازمة لبدء عمليات التصدير.

وأضاف الزعبي خلال حديث مع صحيفة "الغد" الأردنية: "أنه تم وضع اللمسات الأخيرة لبرنامج تنفيذي لإبرام اتفاق بين شركات أردنية وروسية"، متوقعا أن تبقى أسعار الخضار منخفضة في السوق المحلية بسبب توقف التصدير إلى الدول المجاورة بسبب الأوضاع الأمنية فيها.

وأشار المسؤول الأردني إلى أهمية دخول السوق الروسية التي تعادل في حجمها السوق الأوروبية، نظرا لفتح أسواق أوروبا الشرقية أمام الصادرات الأردنية من خلال السوق الروسية.

ويمنح الحظر الروسي المفروض على استيراد عدد من المنتجات الزراعية والحيوانية من الدول (الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والنرويج) التي أظهرت موقف عدائي منها على خلفية الأزمة الأوكرانية، نفاذية عالية للمنتجات الأردنية إلى السوق الروسية.

وكانت العلاقات تدهورت بين روسيا والدول الغربية على خلفية الأزمة الأوكرانية، حين اختارت واشنطن وبروكسل التصعيد ضد موسكو، إذ بدأت بفرض عقوبات ضد روسيا على مراحل منذ مارس/آذار 2014، حيث طالت العقوبات في البداية شخصيات وأفرادا ليجري توسيعها فيما بعد لتطال قطاعات من الاقتصاد الروسي.

بدورها قررت موسكو في شهر أغسطس/آب العام الماضي فرض قيود على واردات المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها ارتباطا بالأزمة الأوكرانية.

وطالت قائمة الحظر الروسية واردات اللحوم والنقانق والسمك والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic