طاجيكستان.. تورط نجل زعيم حزب إسلامي محظور بمساعدة المتمردين

أخبار العالم

طاجيكستان.. تورط نجل زعيم حزب إسلامي محظور بمساعدة المتمردينطاجيكستان.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h402

بعد محاولة فاشلة للمتمردين تنفيذ انقلاب في طاجيكستان، اتهمت السلطات في البلاد نجل زعيم "حزب النهضة الإسلامي" المحظور بتقديم مساعدة مالية للمتمردين، حسبما أفادت مصادر أمنية محلية.

وقالت المخابرات الطاجيكية بأن روح الله تيلوزاده نجل محي الدين كبيري زعيم حزب النهضة الإسلامي (المحظور في طاجيكستان)، سلم للنائب السابق لوزير الدفاع عبد الحليم نزارزاده، الذي حاول في سبتمبر/أيلول الماضي تنفيذ انقلاب مسلح، 1.2 مليون دولار لتمويل التمرد، وذلك بتكليف من والده المقيم في الخارج.

ونوهت قناة تلفزيونية محلية بأن أحد أقرباء روح الله تيلوزاده، أكد للسلطات تورط الأخير في مساعدة المتمردين، وذلك بعد أن تم اعتقالهم جميعا يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

هذا ويعيش محي الدين كبيري حاليا خارج البلاد، ولكن زوجته واثنين من أبنائه يقيمون في العاصمة الطاجيكستانية دوشنبه.

وكانت مجموعة مسلحة هاجمت في الـ4 من سبتمبر/أيلول الماضي مقر قيادة الشؤون الداخلية في مدينة "وحدت" وكذلك نقطة للشرطة في العاصمة دوشنبه، وبعد ذلك لاذ المسلحون بالفرار إلى وادي راميت الواقع على بعد 50 كلم شرق العاصمة دوشنبه، حيث قضى الجيش الطاجيكستاني على زعيم التمرد وعدد من أنصاره نتيجة عمليات خاصة أجراها.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة العليا في طاجيكستان أدرجت يوم 29 سبتمبر/أيلول حزب "نهضة طاجيكستان الإسلامي" في قائمة المنظمات الإرهابية ومنعت نشاطه داخل البلاد. وتم حتى الآن اعتقال أكثر من 20 شخصا من نشطاء الحزب.

المصدر: "نوفوستي"

 

 

 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد