العراق.. مقتل 7 أشخاص في هجوم انتحاري بالعاصمة بغداد

أخبار العالم العربي

العراق.. مقتل 7 أشخاص في هجوم انتحاري بالعاصمة بغدادتفجير في بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3wa

قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول إن انتحاريا فجر نفسه وقتل 7 أشخاص، بينهم شرطيان، في هجوم على موكب للشيعة مساء الأحد في حي بشمال بغداد.

وأسفر الهجوم الذي وقع الأحد 25 أكتوبر/تشرين الأول أيضا عن إصابة 23 آخرين، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أن تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مساحات واسعة من شمال وغرب العراق منذ العام الماضي، أعلن مسؤوليته عدة مرات عن هجمات مماثلة.

ويعتبر التفجير الأخير واحدا من هجمات حدثت في العراق منذ مطلع الأسبوع بالتزامن مع إحياء الشيعة ليوم عاشوراء في أنحاء العالم الاسلامي، الذي يصادف ذكرى مقتل الإمام الحسين حفيد الرسول عام 680 ميلادي.

وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية أن الانفجار الذي نفذه مهاجم يرتدي سترة ملغومة أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى.

جدير بالذكر أنه يتم عادة تشديد الإجراءات الأمنية في يوم عاشوراء منذ أن شن من يشتبه في انهم أعضاء من تنظيم القاعدة هجمات انتحارية وبقذائف المورتر أسفرت عن مقتل 171 شخصا في كربلاء وبغداد عام 2004.

رئيس الوزراء العراقي ووزيرة الدفاع الألمانية

العبادي يدعو ألمانيا إلى تسليح القوات العراقية في حربها ضد "داعش"

وفي سياق آخر، طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحكومة الألمانية تسليح وتدريب وتعزيز التعاون بين البلدين لمواجهة الإرهاب والسبل الكفيلة بوقف تدفق اللاجئين إلى اوروبا ودعم القوات العراقية في حربها ضد تنظيم "داعش".

وبحث حيدر العبادي مع وزيرة الدفاع الألمانية أورسولافون دير ليان الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول أهمية دعم العراق في مجال التدريب والتسليح، إضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الأمني والعسكري والاستخباري والحرب على تنظيم "داعش".

وقد أكد الجانبان على أهمية دعم العراق في مجال التدريب والتسليح بالإضافة إلى بحث الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية التي يشهدها العراق.

ومن جانبها أكدت وزيرة الدفاع الألمانية دعم بلادها للعراق في حربه ضد الإرهاب ومحاربة داعش.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم ببغداد خلال لقاءه بوزيرة الدفاع الألمانية أن العراقيين مصممون على دحر الإرهاب بمساعدة المجتمع الدولي، لاسيما دول الجوار من خلال التنسيق العسكري والاستخباري والعمل على تجفيف مصادر تمويل الإرهابيين لإحباط مخططاتهم.

وزيرة الدفاع الألمانية

هذا وبينت أورسولافون دير ليان أن العراق يحارب الإرهاب نيابة عن العالم، مشيرة إلى أن الأمر يتطلب وقفة جدية مساندة للعراق وتوفير جميع أشكال الدعم له.

وشددت الوزيرة الألمانية على أن هزيمة "داعش" هو الأساس، مؤكدة ضرورة تضافر جهود كل الأطراف الاقليمية والدولية لتحقيق هذا الهدف مجددة دعم بلادها للعراق في المجالات كافة.

ومن المقرر أن تتوجه فون دير لاين إلى أربيل الثلاثاء حيث يقوم الجيش الألماني بتدريب جنود أكراد ومسلحين على القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك لإجراء مباحثات مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

جدير بالذكر أن ألمانيا عضو فاعل في التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم "داعش" الذي يحتل مناطق واسعة في العراق وسوريا، ويقدم الدعم اللوجستي والتدريبي للقوات الامنية ، وبالأخص قوات البيشمركة الكردية، التي كانت المانيا قد زودتها بأسلحة ومعدات حربية بينها ألف قذيفة مضادة للدبابات و20 ألف بندقية هجوم.

المصدر: وكالات