اليمن.. قوات هادي تقتحم القصر الجمهوري في تعز وبوارج التحالف تتجه إلى المخاء

أخبار العالم العربي

اليمن.. قوات هادي تقتحم القصر الجمهوري في تعز وبوارج التحالف تتجه إلى المخاءاحتدام المعارك بين اللجان الشعبية والحوثيين في تعز والتحالف يشن غارات على تجمعات جماعة الحوثي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3up

اقتحمت قوات اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي القصر الجمهوري ومعسكر قوات الأمن الخاصة في مدينة تعز بالتزامن مع اقتراب بوارج التحالف من ميناء المخاء.

وقالت مصادر إعلامية إن اللجان الشعبية في تعز تمكنت من اقتحام أسوار القصر الجمهوري وجانبا من معسكر قوات الأمن الخاصة الذي يسيطر عليهما الحوثيون وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

قتيلان في تفجير انتحاري بعدن

لقي شخصان اثنان مصرعيهما، فيما أصيب آخرون، الاثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول، في تفجير انتحاري استهدف نقطة أمنية تابعة للمقاومة الشعبية في محافظة عدن جنوب اليمن.

وقالت مصادر خاصة إن اثنين على الأقل قتلا بعد تفجير انتحاري لنفسه يوم الاثنين في أحد مخيمات المقاومة في "غولا كالتكس"، بالمنصورة وسط عدن.

إلى ذلك، قالت مصادر محلية إن ما لا يقل عن 32 مسلحا حوثيا وآخرين من أنصار صالح لقوا مصرعهم، كما أصيب 34 آخرون في مواجهات اندلعت اليوم الاثنين بين وحدات الجيش الوطني وعناصر اللجان الشعبية في تعز.

كما استهدفت غارات التحالف مواقع الحوثيين بمنطقة الحرير وجبل الوعش وتجمعات الحوثيين وأنصار صالح شرقي تعز، وأضافت مصادر أن 7 عناصر من الحوثيين لقوا مصرعهم في عملية للقوات الموالية لهادي استهدفت عربة في حي ثعبات شرقي المدينة.

وأضافت المصادر أن بوارج حربية تابعة لقوات التحالف تقترب من ميناء المخاء غرب تعز استعدادا لقصف مواقع الحوثيين في المدينة.

من جانب آخر، تتواصل عمليات القصف العشوائي لجماعة الحوثيين على أحياء سكنية عدة في المدينة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية.

اللجان الشعبية تنفذ عملية قرب منزل الرئيس هادي

وفي صنعاء، دارت مواجهات بين اللجان الشعبية والحوثيين وأنصار صالح في شارع الستين بالقرب من منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، سقط خلالها 3 مسلحين حوثيين وأصيب آخرون.

وكانت اللجان الشعبية نفذت قبل أيام عملية استهدفت قيادات حوثية في صنعاء، وقتل منهم 15 باستخدام قنابل يدوية.

الحوثيون يواصلون القصف عشوائيا منازل المدنيين بتعز

وفي محافظة إب، شهدت مديريات الشعر والعدين وحزم العدين معارك أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين.

حزب صالح يطالب السعودية بمراجعة حساباتها بشأن اليمن 

وعلى صعيد سياسي، طالب حزب المؤتمر الشعبي العام الذي تزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، دول التحالف العربي بمراجعة حساباتها وسياساتها الخارجية بشأن اليمن.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني في اليمن عبده الجندي إن القيادة السعودية مطالبة بمراجعة حساباتها من بشأن اليمن مشبها حصر تعطل حل الأزمة اليمنية في بقاء علي عبد الله صالح في رئاسة المؤتمر الشعبي العام وفي بقاء عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين في اليمن، يشبه إلى حد كبير ما حدث في سوريا من حصر المشكلة في بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة من عدمه.

بحاح: لا نثق في الحوثيين وصالح لكننا سنذهب إلى المفاوضات

أكد نائب الرئيس خالد بحاح أن خطط التحرير جاهزة، لافتا إلى أن الحكومة اليمنية لا تثق في الحوثيين أو الرئيس السابق علي صالح، ومع ذلك اختارت الحكومة التوجه إلى مشاورات السلام لأنه  خيار يصب في مصلحة اليمن.

وتحدث بحاح عن الأولوية في بلاده حاليا المتمثلة في تحرير مدينة تعز من قبضة الحوثيين، مؤكدا أن التحرك نحو تعز قد بدأ بالفعل منذ مدة، مع السيطرة على مضيق باب المندب وذباب.

وذكر بحاح أن خطط تحرير تعز جاهزة و "سوف يكون التحرير من اتجاهات مختلفة".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية