الجبير يجدد اتهامه لإيران بـ"احتلال" أراض عربية في سوريا

الرياض وواشنطن تتعهدان بزيادة دعم "المعارضة السورية المعتدلة"

أخبار العالم العربي

الجبير يجدد اتهامه لإيران بـوزير الخارجية السعودي عادل الجبير يلتقي بنظيره الأمريكي جون كيري في الرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3rl

جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهاماته لإيران بأنها "تحتل أراض عربية في سوريا"، مشيرا إلى أن الرياض تنظر إلى إيران كدولة مصدرة وراعية وداعمة للإرهاب".

وأعرب الجبير عن أمله في أن "تكون إيران عنصرا لدعم الاستقرار في المنطقة وليس عنصرا للشر"، مضيفا أن "إيران تتدخل في شؤون المنطقة بشكل سلبي".

وقال الجبير إنه عقد مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري في الرياض السبت 24 أكتوبر/تشرين الأول، تناولت تطبيق مبادئ "جنيف 1" وتشكيل هيئة انتقالية في سوريا، مشددا على عدم وجود دور للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة المقبلة بسوريا.

جون كيري يلتقي بالعاهل السعودي

على صعيد متصل تعهدت واشنطن والرياض بتكثيف دعم ما يسمى بـ"المعارضة المسلحة السورية المعتدلة"، وتنسيق الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية بشأن الأزمة في سوريا.

وجاء هذا التعهد عقب اجتماع كيري مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، ومسؤولين آخرين في الرياض.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي بأن الجانبين أعربا عن دعمهما لـ"دولة موحدة وتعددية ومستقرة لكل السوريين"، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية حشد المجتمع الدولي لدعم هذا الهدف وجددا التأكيد على ضرورة فترة انتقالية تقصي الرئيس السوري بشار الأسد.

وجاءت محادثات كيري في السعودية عقب اجتماع في فيينا يوم الجمعة الماضي، بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا بشأن سبل إنهاء النزاع في سوريا.

المصدر: وكالات