عمان: اتفاق التنسيق العسكري مع روسيا هدفه حماية حدود الأردن مع سوريا

أخبار العالم العربي

عمان: اتفاق التنسيق العسكري مع روسيا هدفه حماية حدود الأردن مع سورياوزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3pq

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني السبت 24 أكتوبر/تشرين الأول إن اتفاق بلاده مع روسيا حول التنسيق العسكري هدفه ضمان أمن حدود الأردن مع جارتها سوريا.

ونقلت وكالة أنباء "بترا" الرسمية عن المومني قوله إن "آلية التنسيق العسكري بين الأردن وروسيا تأتي بشأن الأوضاع في جنوب سوريا وبما يضمن أمن حدود المملكة الشمالية واستقرار الأوضاع في الجنوب السوري".

وأوضح الوزير الأردني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة أن "التعاون بين الأردن وروسيا قديم ويحدث على الصعد كافة"، مشيرا في نفس الوقت إلى أن بلاده "ما زالت جزءا من التحالف الدولي للحرب على الإرهاب".

وشدد الأردن من إجراءاته الأمنية على حدوده مع سوريا الممتدة لمسافة 370 كيلو مترا في محاولة لوقف تسلل متطرفين إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك.

وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأردني ناصر جودة أعلنا في فيينا الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول عن توصل عسكريي البلدين إلى اتفاق بشأن التنسيق بينهما، بما في ذلك تنسيق الطلعات التي ينفذها سلاحا الجو في البلدين فوق الأراضي السورية.

وكشف لافروف في تصريح صحفي مشترك مع نظيره الأردني، أن هذا التنسيق سيدار عبر آلية عمل سيتم استحداثها في عمان.

وأوضح لافروف أن موسكو وعمان واثقتان من ضرورة تكثيف الجهود في مكافحة تنظيم "داعش" بموازاة دفع العملية السياسية إلى الأمام.

وصرح قائلا: "نرى أنه بإمكان الدول الأخرى التي تشارك في محاربة الإرهاب، أن تنضم إلى هذه الآلية (آلية التنسيق العسكري بين روسيا والأردن في عمان)".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية