فلسطين.. كيري حذر في تفاؤله وانتقاده لإسرائيل

أخبار العالم العربي

فلسطين.. كيري حذر في تفاؤله وانتقاده لإسرائيل كيري ونتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3kb

أبدى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "تفاؤلا حذرا" بعد محادثاته في برلين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حيث ناقشا التصعيد الأخير بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال جون كيري الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول إثر اجتماع في العاصمة الألمانية برلين: "يمكنني أن أقول عن المشاورات إنها منحتني شيئا من "التفاؤل الحذر" بإمكاني طرح شيء على الطاولة خلال الأيام المقبلة من أجل التهدئة والمضي قدما.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن ثقته في أن مختلف الأطراف ترغب في التهدئة، آملا بأن يتحقق ذلك.

وصرح كيري أنه يتطلع إلى لقاء الملك الأردني والرئيس الفلسطيني، مبينا أنه يأمل في اغتنام الفرصة للتراجع عن حافة الهاوية، إثر التصعيد الأخير على الأراضي الفلسطينية.

هذا وطالب وزير الخارجية خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في برلين بوقف جميع أعمال العنف والتحريض بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

من جهته حمل نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس مسؤولية تصاعد ما سماها بالعمليات الإرهابية ضد الإسرائيليين.

ومن المقرر أن يلتقي كيري نهاية هذا الأسبوع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كون المملكة الأردنية مؤتمنة على المسجد الأقصى وفق الوضع القائم منذ 1967.

الملك الأردني والأمين العام للأمم المتحدة

العاهل الأردني يبحث مع بان كي مون الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

 التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي اختتم زيارته للضفة الغربية وإسرائيل ودعا خلالها الجانب الفلسطيني والإسرائيلي التحرك بسرعة لوقف تصاعد أعمال العنف.

من جهته أكد العاهل الأردني في لقاءه مع الأمين العام للأمم المتحدة على دور الأردن في الدفاع عن القدس الشريف، استنادا إلى واجبه الديني والتاريخي والوصاية الهاشمية على مقدساته الإسلامية والمسيحية.

هذا ووجه الملك عبد الله أصابع الاتهام إلى إسرائيل وراء التصعيد الأخير مع الفلسطينيين عبر السعي إلى تغيير القواعد التي تحكم الدخول إلى الحرم القدسي، علما بأن الأردن هو المحاور الرئيسي في النزاع ويتولى الإشراف على المسجد الأقصى وفق الوضع القائم منذ 1967.

كما حذر الملك الأردني من أي محاولات للمساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى والحرم الشريف، معتبرا أن تحقيق السلام العادل والشامل وفق حل الدولتين، هو المخرج الأساس للأزمات التي تشهدها المنطقة.

من ناحيته شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان على مسؤولية المجتمع الدولي في العمل على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

فلسطين

الحكومة الفلسطينية.. إسرائيل ترتكب جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني

في غضون ذلك، قالت الحكومة الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية ترتكب جرائم حرب بحق أبناء الشعب الفلسطيني من خلال تنفيذ الإعدامات الميدانية والقتل العمد للمدنيين العزل تحت مبررات الطعن والدهس، بغطاء ودعم من الحكومة الإسرائيلية بشكل يخالف جميع الأعراف والمواثيق والاتفاقات الدولية.

وأشارت الحكومة في بيان الخميس، إلى أن الجيش الإسرائيلي قتل منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري 53 مدنيا فلسطينيا، منهم 11 طفلا وامرأة حاملا إضافة لطفلتها، بينما أصيب أكثر 1900 مدني، مجددة مطالبتها المجتمع الدولي بالتدخل العاجل للضغط على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها وانتهاكاتها المتواصلة.

كما طالبت الحكومة مجلس حقوق الإنسان بالمسارعة في تشكيل وإرسال لجنة تحقيق دولية للتحقيق في الجرائم التي ترتكبها إسرائيل.

هذا وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله على أن الوتيرة المتزايدة للانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة، والاعتداءات الميدانية وأعمال التنكيل والقتل تستدعي التحرك الجدي للأسرة الدولية.

المصدر: وكالات