رئيس البرلمان اللبناني يحذر من إيقاف المساعدات الدولية عن البلاد

مال وأعمال

رئيس البرلمان اللبناني يحذر من إيقاف المساعدات الدولية عن البلادالبنك الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3d6

حذر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري من مغبة رفع اسم لبنان من قائمة المساعدات الدولية، وحث نواب المجلس على حضور جلسة تشريعية لإقرار القوانين اللازمة وتفادي هذا الأمر.


وقال بري في تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية للأنباء يوم الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول: "أريد أن أتمنى عليكم وأكاد أتوسل أفضل من أن يتوسل البلد، أن تساعدوننا ونساعد أنفسنا من أجل عقد جلسة تشريعية على الأقل وقد سمعتم وقرأتم إنذارا .. لا بل تهديدا من البنك الدولي بأن يزال لبنان من لائحة المساعدات".

وقال مصدر سياسي لبناني إن مسؤولين في البنك الدولي أبلغوا وزير المالية اللبنانية علي حسن خليل بضرورة إبرام القروض المقررة من البنك الدولي قبل نهاية العام وهو موعد انتهاء التمديد الأخير الذي وافق عليه البنك.

وأشار المصدر إلى أن البنك الدولي أبلغ خليل أنه من الصعب إقرار قروض جديدة ومشاريع للسنوات المقبلة قبل موافقة لبنان على القروض التي قد تلغى مع نهاية العام.

ويمول البنك الدولي عددا من المشاريع اللبنانية ومن أبرزها مشروع توصيل مياه نهر الأولي في صيدا جنوب لبنان إلى بيروت الذي تبلغ قيمته 474 مليون دولار.

ولكي تصبح هذه القروض نافذة ينبغي إقرارها في مجلس النواب في جلسة تشريعية عامة وهو ما يختلف عليه اللبنانيون بسبب الانقسام السياسي حول انتخاب رئيس للبلاد.

وكان البرلمان اللبناني فشل في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، في انتخاب رئيس للبلاد للمرة التاسعة والعشرين نتيجة الانقسام السياسي الحاد في البلاد.

المصدر: "رويترز"