الإنجليزية لغة تفاهم بين الطيارين الروس والأمريكيين في سماء سوريا

أخبار العالم

الإنجليزية لغة تفاهم بين الطيارين الروس والأمريكيين في سماء سوريا"تو - 22 أم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3bp

قالت واشنطن إنه تم توقيع اتفاق مع موسكو حول اعتماد الطيارين الأمريكيين والروس الإنجليزية لغة مشتركة بينهم لتنظيم حركة الطيران خلال تحليقهم في الأجواء السورية.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض "جوش إيرنست" الاثنين 19 أكتوبر/تشرين الأول أن "مذكرة التفاهم" جاءت لضمان تنظيم حركة الطائرات تجنبا للحوادث، مشيرا إلى أن هذه المذكرة "لا ترتقي إلى مستوى أي نوع من التعاون الاستراتيجي على الإطلاق".

وقد تواصل مسؤولون في وزارتي الدفاع الأمريكية والروسية، منذ بدء موسكو غاراتها الجوية فوق الأجواء السورية، وذلك لتنسيق حركة الطائرات في السماء، دون حدوث اشتباكات بين طائرات قوات التحالف والطائرات الروسية.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية ميشيل بالدانسا أنه جرى العمل على صياغة الشكل النهائي لمذكرة التفاهم مع روسيا حول التحليقات الآمنة فوق سوريا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أعلن عن استعداد بلاده للاتفاق مع روسيا حول ضمان أمن التحليقات في الأجواء السورية، من أجل تلافي خلق أزمة دولية.

وكان الجيش الأمريكي أعلن خلال الأسبوع الماضي أن طائرات أمريكية وروسية اقتربت من بعضها في الأجواء السورية حتى باتت في نطاق التعرف البصري.

وأضاف أن الحادث يسلط الضوء على الحاجة إلى بروتوكولات للسلامة الجوية مع تنفيذ البلدين ضربات جوية في سوريا، لا سيما بعد عدم توصلهما إلى اتفاق نهائي بشأن تنسيق الطلعات في الأجواء السورية.

وقال الكولونيل ستيف وارين الناطق باسم الحملة العسكرية التي يقودها الجيش الأمريكي إن الطائرات كانت على بعد أميال من بعضها البعض السبت الماضي، مضيفا أن طواقم الطائرات من البلدين تصرفوا باحترافية.

وبدأت روسيا عملياتها العسكرية في عدة مدن في سوريا نهاية الشهر الماضي بهدف القضاء على بؤر الإرهاب وأهمها مراكز تنظيم "داعش"، وهو أمر تنكره الولايات المتحدة التي تقول إن أكثر من 90% من الأهداف التي تضربها روسيا لا علاقة لها بالتنظيم.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون