الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران وافقت على تفتيش أكثر صرامة لمنشآتها النووية

أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران وافقت على تفتيش أكثر صرامة لمنشآتها النوويةأرشيف - الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h36n

أبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستطبق البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي، احدى مراحل الاتفاق بين طهران والسداسية الدولية في فيينا 14 يوليو/تموز الماضي.

ويأتي اعلان الوكالة الدولية في وقت يتوقع فيه أن تنشر وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف إعلانا مشتركا بشأن رفع العقوبات الأوروبية، مثلما هو منصوص عليه في الاتفاق.

وأفاد بيان للوكالة في مقرها بفيينا أنه " في 18 أكتوبر/تشرين الأول، أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من جمهورية إيران، بأن طهران ستطبق مؤقتا البروتوكول الاضافي".

ويسمح هذا الاجراء بالقيام بعمليات مراقبة مكثفة للوكالة منصوص عليها في الاتفاق المبرم مع الدول الغربية للتحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي، لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.

ويتوقع أن يعلن الاتحاد الأوروبي رسميا رفع عقوباته هذا اليوم الأحد، لكن هذا اجراء لن يبدأ تطبيقه إلا في نهاية ديسمبر/كانون الاول القادم، على أقرب تقدير.

المصدر: وكالات