لأول مرة.. رئيس وزراء ياباني على متن حاملة طائرات نووية أمريكية (فيديو)

أخبار العالم

لأول مرة.. رئيس وزراء ياباني على متن حاملة طائرات نووية أمريكية  (فيديو)صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h367

قام رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بزيارة حاملة الطائرات النووية الأمريكية "رونالد ريغن"، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها تقدم عليها شخصية يابانية بهذا المستوى.

وذكرت وسائل الإعلام اليابانية أن زيارة آبي الذي يرافقه فيها نائبه تارو آسو ووزير دفاعه جين ناكاتاني، تشمل مباحثات يعقدها مع قادة طاقم الحاملة. ويرى المراقبون في هذه الزيارة استعراض لتعزيز التحالف الياباني الأمريكي، ويرجحون أن تثير امتعاض الأحزاب اليابانية المعارضة الرافضة لأي وجود نووي أمريكي في اليابان.

وعبرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان بمناسبة وصول الحاملة الأمريكية الجديدة مطلع الشهر الجاري عن ترحيب طوكيو بقدومها، وأكدت أن "الحضور القوي والدائم للقوات المسلحة الأمريكية في اليابان يسهم بشكل كبير في حماية الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكانت حاملة الطائرات الأميركية "رونالد ريغن" التي تعمل بالطاقة النووية قد وصلت إلى قاعدة بحرية أميركية في يوكوسوكا جنوب العاصمة اليابانية طوكيو.

ومن المقرر أن تحل "رونالد ريغن" محل حاملة الطائرات "جورج واشنطن" التي غادرت قاعدة يوكوسوكا البحرية في مقاطعة كاناجاوا في مايو/أيار الماضي بعد أن قضت هناك سبع سنوات.

وشاركت "رونالد ريغن" التي دخلت الخدمة سنة 2003 في عملية إغاثة شمال شرق اليابان بعيد الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في مارس/آذار 2011 وما أعقبه من موجات تسونامي.

المصدر: وكالات