موسكو: مستعدون للتعاون مع كافة أعضاء مجلس الأمن بما فيهم أوكرانيا

أخبار العالم العربي

موسكو: مستعدون للتعاون مع كافة أعضاء مجلس الأمن بما فيهم أوكرانيامجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2yc

أعربت الخارجية الروسية الخميس 15 أكتوبر/تشرين الأول عن استعدادها للتعاون مع كافة الأعضاء الجدد(غير الدائمين)، الذين تم انتخابهم مؤخرا في مجلس الأمن الدولي، وبضمنهم أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن موسكو تأمل في أن" تساهم هذه البلدان بشكل فاعل، من خلال مشاركتها بأعمال منظمة الأمم المتحدة، في تعزيز الدور المركزي على أساس الامتثال الصارم لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

من جهته ذكر وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين، ردا على سؤال وجه له يتعلق بكيفية تعامل أوكرانيا مع عضو دائم في مجلس الأمن كـ "روسيا"، ذكر بأن التعامل سيكون "بالضبط غير تصالحي"، مضيفا أن بلاده تلتزم وبشكل كامل بمبادئ المنظمة الدولية.

يذكر أن البرلمان الأوكراني "الرادا" أعتمد في أواخر يناير الماضي بيانا سمى فيه روسيا "دولة معتدية"، واعتبر أن موسكو تتدخل في شؤون أوكرانيا، وهي طرف في الصراع في دونباس، حسب زعم البيان.

وكانت موسكو أعلنت مرارا أنها ليست متورطة تماما في الأحداث في الجنوب الشرقي من أوكرانيا، وأنها لا تزود الميليشيات بالمعدات العسكرية والذخيرة، وليست طرفا في الأزمة الداخلية الأوكرانية، وأن الحكومة الروسية مهتمة في أن تتغلب أوكرانيا على أزمتها السياسية والاقتصادية.

مصر تفوز بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين

انتخبت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة اليوم مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا والأوروغواي أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، ليحلوا مكان الأردن وليتوانيا وتشاد ونيجيريا وتشيلي.

وتنتخب الجمعية العامة كل سنة 5 أعضاء غير دائمين لمجلس الأمن على أساس التقسيم الإقليمي للدول في العالم.

أما باقي الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس فهم إسبانيا وماليزيا وفنزويلا وأنغولا ونيوزيلاند.

المصدر: وكالات