أوكرانيا ومصر نحو العضوية في مجلس الأمن الدولي

أخبار العالم

أوكرانيا ومصر نحو العضوية في مجلس الأمن الدوليمجلس الأمن الدولي.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2xn

تنتخب جمعية الأمم المتحدة الخميس 5 أعضاء لمجلس الأمن الدولي بعد توافق الكتل الإقليمية على ترشيح أوكرانيا ومصر والسنغال وأوروغواي واليابان لتشغل ثلث مقاعد المجلس لمدة سنتين.

وتبدأ عملية الاقتراع بمشاركة 193 دولة من أعضاء الأمم المتحدة في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، وسيعلن رئيس الدورة الـ70 للجمعية العامة موغينس لوكيتوفت بعد فرز الأصوات نتائج التصويت.

ولا توجد أي منافسة في هذه الانتخابات بعد توافق كافة الكتل الإقليمية لترشيح مصر والسنغال من مجموعة الدول الإفريقية وأوروغواي من أمريكا اللاتينية وواليابان عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ وأوكرانيا عن مجموعة دول أوروبا وغيرها. إلا أنه يتعين على الدول الخمس المرشحة الحصول على أصوات ثلثي أعضاء الجمعية العامة أثناء التصويت السري.

مصر تحل مكان الأردن الذي حصل على مقعد بمجلس الأمن بعد تخلي السعودية عنه

وسيشغل الأعضاء غير الدائمين الجدد في مجلس الأمن الدولي في 1 يناير/كانون الثاني عام 2016 مقاعد تشاد ونيجيريا وتشيلي وليتوانيا والأردن التي تنتهي ولاياتها نهاية العام الحالي، بينما تبقى إسبانيا وأنغولا وماليزيا ونيوزيلندا وفنزويلا في مجلس الأمن حتى نهاية عام 2016 المقبل.

ومن المتوقع أن يشارك وزراء خارجية الدول الخمس المرشحة في اجتماع الجمعية العامة، وقد وصل وزيرا خارجية مصر سامح شكري وأوكرانيا بافلو كليمكين إلى نيويورك.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن انتخابات الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن شهدت مفاجآت في بعض الأحيان.

وفي عام 2013 تخلت السعودية عن مقعدها في مجلس الأمن بعد يوم من انتخابها احتجاجا على عدم تحرك المجلس بشأن الأزمة السورية، ولذلك تسلم الأردن مقعدها الشاغر.

أوكرانيا لا تنوي التصالح مع روسيا في مجلس الأمن

ومن الجدير بالإشارة إلى أن انتخاب أوكرانيا يلفت الأنظار بسبب الأزمة المستمرة في هذا البلد بعد تغيير السلطة فيه في مطلع العام الماضي واندلاع النزاع المسلح بشرق البلاد. إلا أن الاتفاق على ترشيح أوكرانيا قد تم في عام 2003، وأعلنت موسكو مؤخرا أنها لا تنوي منع كييف من الحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي.

من جهته أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة أن كييف لا يرغب في المصالحة مع موسكو في مجلس الأمن الدولي، معتبرا روسيا "دولة معتدية" تشن "حربا بالوكالة" ضد أوكرانيا.

ومع ذلك أكد كليمكين أن أوكرانيا تنوي التركيز في عملها بمجلس الأمن الدولي على التمسك بمبادئ الأمم المتحدة وكذلك "رفع فعالية عمليات حفظ السلام وكذلك رفع فعالية وشفافية الإجراءات الموجودة في الأمم المتحدة".

يذكر أن أوكرانيا دعت سابقا إلى الحد من استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن، إلا أن موسكو اعتبرت ذلك مخالفا لميثاق الأمم المتحدة.

هذا، ويضم مجلس الأمن الدولي 15 دولة من أعضاء الأمم المتحدة، بينها 5 دولا دائمة العضوية، وهي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون