البيت الأبيض: لن تكون هناك "حرب بالوكالة" بين الولايات المتحدة وروسيا

أخبار العالم

البيت الأبيض: لن تكون هناك المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2t6

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول أن النزاع في سوريا لن يتحول إلى "حرب بالوكالة" بين الولايات المتحدة وروسيا.

وفي مؤتمر صحفي قال إيرنست: "نرحب بمساهمة روسية بناءة" في محاربة متطرفي "الدولة الإسلامية" في سوريا ضمن "التحالف الأوسع" الذي شكلته وتزعمته الولايات المتحدة". وحسب إيرنست فإن واشنطن "لا ترى" مثل هذه المساهمة من قبل روسيا، مؤكدا "انفتاح" الولايات المتحدة عليها.

وتابع إيرنست قائلا إن موسكو تؤكد أن هدفها يتلخص في هزيمة داعش لكن واشنطن تعتبر أن "استراتيجيتها العملية" تقوض تحقيق هذا الهدف، مضيفا أن الولايات المتحدة تتمنى تغيير استراتيجيتها هذه.

وأقر المتحدث باسم الإدارة الأمريكية بأن "النقاد الجمهوريين" للبيت الأبيض "لا يبخلون على الخطابات التي تحرض الرئيس (أوباما) على إشعال حرب بالوكالة مع روسيا".

وأضاف: "إنهم يقولون كل هذا ظنا منهم أن ذلك يظهرهم أقوياء جدا، لكنني أعتقد أنه سيكون من الصعب عليهم أن يشرحوا كيف سيخدم ذلك المصالح القومية للولايات المتحدة".

وفي حديثه عما تفعله واشنطن لتجنب وقوع "حرب بالوكالة" مع روسيا، ذكر المتحدث باسم البيت الأبيض أن واشنطن تمتلك "استراتيجية متعددة الأوجه" تستهدف هزيمة داعش والتقدم نحو "انتقال سياسي" في سوريا، مما يعني في نظر واشنطن تغيير النظام في البلاد.

وكانت روسيا أعلنت مرارا أن التحالف الغربي يحارب في سوريا دون تنسيق مع سلطاتها، بالتالي فإنه غير شرعي ويجعل ذلك انضمام موسكو إليه أمرا مستحيلا.

في المقابل دعت روسيا الولايات المتحدة إلى مشاركتها في استخدام التفويض الذي حصلت عليه من دمشق، مما كان سيعطي عملياتها في سوريا طابعا شرعيا.

وفي تطرقه إلى موضوع اعتماد العراق على مركز معلوماتي أنشأه في بغداد مع روسيا وإيران، ذكر جوش إيرنست أن العراق دولة ذات سيادة مهددة من قبل الإسلاميين المتشددين أكثر من أي دولة أخرى "ربما باستثناء سوريا"،

لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة ترى أن الجهود المنسقة في إطار التحالف بزعامة واشنطن ستكون "أكثر فعالية من الجهود الأحادية الجانب من قبل دول مثل روسيا وسوريا".

المصدر: تاس