بوتين: على أوكرانيا سداد ديونها لروسيا

مال وأعمال

بوتين: على أوكرانيا سداد ديونها لروسيا  بوتين: على أوكرانيا سداد ديونها لروسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2rz

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن على أوكرانيا سداد ديونها لروسيا، لافتا إلى أن موسكو لم تطالب كييف بسداد الديون قبل حلول أجلها، وذلك لعدم وضع الاقتصاد الأوكراني في موقف صعب.

وقال الرئيس بوتين خلال اجتماع مع الحكومة يوم الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول: "حصلنا منذ وقت طويل على الحق في المطالبة بسداد ديون لنا قبل ديسمبر (موعد السداد). أعني تحققت الشروط بحسب العقد المبرم الذي بموجبه يمكننا المطالبة بالسداد قبل الموعد المحدد، لكننا لم نفعل ذلك بغية عدم وضع شركائنا الأوكرانيين في وضع صعب، وعدم مفاقمة الوضع الحرج في الاقتصاد الأوكراني"، منوها إلى ضرورة قيام كييف بسداد التزاماتها المالية في الموعد المحدد.

ويتعين على أوكرانيا التي تواجه أزمة اقتصادية وسياسية والتي باتت على شفير الإفلاس، سداد دين لروسيا في شهر ديسمبر/كانون الأول القادم يبلغ 3 مليارات دولار، بالرغم من محاولات كييف اعتبار الدين على أنه تجاري، وذلك بهدف إعادة هيكلته أو شطب جزء منه، إلا أنه سيادي لذلك يتوجب على كييف سداده في الموعد المحدد.

هذا أوعز الرئيس بوتين إلى وزارة المالية الروسية ببحث مع صندوق النقد الدولي مسألة تقديم مساعدات إضافية لتمويل أوكرانيا، بهدف تمكينها في شهر ديسمبر/كانون الأول (موعد السداد) من سندات اليورو الروسية بقيمة 3 مليارات دولار.

وتعد روسيا خطة عمل في حالة عجز أوكرانيا وتخلفها في ديسمبر/كانون الأول المقبل عن سداد ديونها في الوقت المحدد.

وكانت كييف في منتصف مارس/اَذار الماضي حصلت على مساعدات بقيمة 40 مليار دولار في إطار برنامج مساعدات مدته 4 سنوات، من ضمن هذه المساعدات سيقدم صندوق النقد الدولي 17.5 مليار دولار.

ويهدف البرنامج لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد، كما أن البرنامج يشترط على أوكرانيا التوصل إلى اتفاق مع مقرضيها يقضي بإعادة هيكلة جزء من ديونها.

وبالفعل توصلت كييف مع لجنة من مقرضيها من القطاع الخاص بقيادة شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات نهاية شهر أغسطس/اَب إلى شطب 3.8 مليارات من ديونها البالغة 19.3 مليار دولار وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون إلى الأعوام 2019-2027.

المصدر: وكالات