بوتين: من العبث مطالبة روسيا بتنفيذ اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيا

أخبار العالم

بوتين: من العبث مطالبة روسيا بتنفيذ اتفاقات مينسك بشأن أوكرانياالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2rn

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمسك روسيا باتفاقات مينسك لتسوية النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا، لكنه أشار إلى أن مسؤولية عدم تنفيذها تقع على كييف وليس موسكو.

وفي كلمة ألقاها في منتدى "روسيا تنادي" الاستثماري الدولي في موسكو الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول قال بوتين: "إن اتفاقات مينسك لا بديل عنها لكن من العبث ومن السخافة ترديد أن على روسيا أن تنفذها".

وأضاف الرئيس الروسي أن أساس تسوية النزاع الوضع في جنوب شرق أوكرانيا هو إطلاق العملية السياسية، وفي مقدمتها إضفاء تعديل على الدستور الأوكراني بالتنسيق مع دونيتسك ولوغانسك.

وأكد أن الأمور لم تتحرك حتى الآن في هذا المسار، أما الخطوات االسابقة فاتخذت في غياب التنسيق مع الجمهوريتين الشعبيتين (العلنتين من جانب واحد) في دونيتسك ولوغانسك.

بوتين: الغرب يصمت عن عدم تنفيذ كييف لاتفاقات مينسك

واعتبر بوتين أن الغرب يدرك تمام الإدراك أن السلطات الأوكرانية غير قادرة على تنفيذ اتفاقات مينسك بكاملها، لكنه يرى حرجا أن يعترف بذلك علنا، ويسهل عليه كثيرا تحميل موسكو مسؤولية غياب التقدم في تنفيذها.

وتابع قائلا إن المسؤولية عن عدم تنفيذ الاتفاقات لا تقع على روسيا بل على الولايات المتحدة والدول الأوروبية وكييف.

وفي تطرقه لمسألة الانتخابات في منطقة دونباس ذكر بوتين أن البحث عن حل وسط في هذا المسألة سيكون صعبا، لكن على سلطات كييف الإقدام على هذه الخطوة التي لا بديل عنها.

كما أشار إلى ضرورة اتخاذ قرار بإعادة التأهيل الاقتصادي لمنطقة دونباس، موضحا أن رفع الحصار الاقتصادي المفروض على هذه المنطقة من قبل كييف سيلغي ضرورة إرسال مساعدات إنسانية إليها.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون