بريطانيا تسعى لإنقاذ أحد رعاياها في السعودية من 350 جلدة

أخبار العالم العربي

بريطانيا تسعى لإنقاذ أحد رعاياها في السعودية من 350 جلدةدورية للشرطة السعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2r3

أعلنت لندن الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول أنها تبذل مساعيها لإطلاق سراح مسن بريطاني في السعودية يواجه عقوبة بـ 350 جلدة بعد أن عثر بحوزته على خمر محلي الصنع.

 وتساور أسرة المسن البريطاني كارل أندريه البالغ من العمر 74 عاما مخاوف من أن رب الأسرة الذي نجا من مرض السرطان 3 مرات قد لا يحتمل جسده هذه العقوبة الثقيلة.

وكان حكم على كارل أندريه عقب ضبط خمر في سيارته، بالسجن لمدة 12 شهرا صدر في أغسطس/آب من العام الماضي، إلا أنه لا يزال يقبع في سجنه في انتظار تنفيذ عقوبة الجلد على انتهاكه القوانين السعودية الصارمة التي تحظر تعاطي الكحول.

وقال سيمون أندريه، نجل المدان بحيازة الكحول لهيئة الإذاعة البريطانية إن والده الذي اشتغل في شركات النفط بالمملكة لنحو 25 عاما، أكمل عقوبة السجن في أغسطس الماضي، مفترضا أنه لا يزال في السجن بانتظار تنفيذ عقوبة الجلد، مشيرا إلى أن رب الأسرة المصاب بالربو والذي عانى من مرض السرطان 3 مرات نادم على فعلته، وهو لا يرغب في أي شيء الآن عدا العودة إلى وطنه.

وأشار سيمون أندريه إلى أن والده رجل عجوز واهن القوى، لافتا إلى أن محاولات إنقاذه الآن ناجمة عن مخاوف من إمكانية أن تتحول عقوبة الجلد إلى حكم بالإعدام بالنسبة له.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية التي تحذر في موقعها على الإنترنت من العقوبات الصارمة على حيازة الكحول في السعودية أن موظفي السفارة في الرياض يتابعون بانتظام حالة المسن البريطاني الصحية.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية: "لقد أثار الوزراء وكبار المسؤولين قضية السيد أندريه مع الحكومة السعودية ونحن نسعى بنشاط للإفراج عنه في أقرب وقت ممكن".

وتأتي قصة المسن البريطاني الذي يواجه عقوبة بـ 350 جلدة لحيازته خمور بعد وقت قصير من مطالبة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من الرياض عدم تنفيذ عقوبة الإعدام في مواطن سعودي لدوره في احتجاجات مناهضة للحكومة السعودية حين كان في الـ 17 عاما فقط من عمره بحسب نشطاء.

المصدر: رويترز