مجلس الشورى الإيراني يقر الاتفاق النووي مع الدول الكبرى

أخبار العالم

مجلس الشورى الإيراني يقر الاتفاق النووي مع الدول الكبرىمجلس الشورى الإيراني، صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2q8

وافق مجلس الشورى الإيراني الثلاثاء 13 أكتوبر/تشرين الأول على الاتفاق النووي مع مجموعة الدول الكبرى، بعد مصادقته الأحد على الخطوط العريضة للاتفاق.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" أن مصادقة المجلس على مشروع الاتفاق النووي جاء في إطار مادة واحدة، بموافقة 161 نائبا ومعارضة 59 نائبا وامتناع 13 نائبا عن التصويت من أصل 250 نائبا.

وينص مشروع القانون على عدم السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية "بتفتيش المنشآت العسكرية أو مقابلة الأفراد (العلماء النوويين) إلا بعد الحصول على موافقة مجلس الأمن القومي في كل مرة على حدة".

ويطلب مشروع القانون من الحكومة أيضا تعليق إجراءاتها التي تحد من أنشطة البرنامج النووي الإيراني بموجب الاتفاق إذا أعيد فرض أي عقوبات على الجمهورية الإسلامية.

يذكر أن الملف النووي الإيراني مر قبل الاتفاق مع المجموعة الدولية (5+1) في شهر يوليو/تموز على تسوية له بمحطات عديدة على مدى 12 عاما حبس العالم خلالها عدة مرات أنفاسه خوف أن يتحول إلى صدام عسكري.

هذا واشتملت الاتفاقية بين السداسية وإيران على عدة بنود أهمها رفع العقوبات المفروضة من جانب أوروبا والولايات المتحدة عن إيران، وفرض قيود على البرنامج النووي الإيراني طويلة المدى مع استمرار تخصيب اليورانيوم بنسبة حددت بـ3.67 بالمئة، والسماح بدخول مفتشي الطاقة الذرية لكل المواقع المشتبه بها ومنها المواقع العسكرية لكن بعد التشاور مع إيران والتخلص من 98 بالمئة من اليورانيوم الإيراني المخصب.

المصدر: وكالات