أوغلو: سنجري محادثات مع روسيا وإيران بشأن حل الأزمة السورية سياسيا

أخبار العالم

أوغلو: سنجري محادثات مع روسيا وإيران بشأن حل الأزمة السورية سياسيارئيس الوزراء التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2ow

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الاثنين 12 أكتوبر/تشرين الأول إن أنقرة ستجري محادثات مع روسيا وإيران من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

وأضاف أحمد داود أوغلو، في حوار لقناة "إن.تي.في" أن تركيا لن تتبنى موقفا سياسيا يضفي شرعية على الحكومة السورية.

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن الضربات الجوية الروسية في إدلب وحلب ستتسبب في تدفق جديد للاجئين السوريين إلى تركيا.

وأكد أوغلو أن تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها، مشددا على أنها لن تتردد في ذلك.

الأزمة السورية والإرهاب واللاجئون محاور اهتمام ميركل خلال زيارتها لتركيا

تقوم المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل الأحد المقبل 18 أكتوبر/تشرين الأول بزيارة لتركيا لبحث سبل حل الأزمة السورية وأزمة اللاجئين ومكافحة الإرهاب بعد التفجير المزدوج الذي وقع في أنقرة منذ يومين، حسب ما أعلنه ستيفن سيبرت المتحدث باسم ميركل الاثنين.

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

وقال المتحدث: "علينا أن ننطلق من مبدأ أن هذه المباحثات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، ستركز أساسا على التصدي للإرهاب والوضع في سوريا وكيفية إدارة أزمة اللاجئين".

وأدانت ألمانيا الاعتداء الانتحاري المزدوج الذي وقع في أنقرة وأسفر عن مقتل 97 شخصا السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول، مضيفة أن ميركل وصفت الاعتداء بأنه عمل جبان، استهدف حقوق المواطنين والديموقراطية والسلام.

في غضون ذلك كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن شافر أن "تركيا بلد كبير، بلد في الحلف الأطلسي متاخم لتنظيم "الدولة الاسلامية" وكل أزمات الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن استقرار تركيا السياسي ونظامها الدستوري يجعلان منها نموذجا للاستقرار في المنطقة".

المصدر: وكالات