مصر توافق على شراء حاملتي مروحيات "ميسترال" من فرنسا

أخبار العالم العربي

مصر توافق على شراء حاملتي مروحيات سفينة ميسترال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2im

أعلن مدير مكتب الرئيس المصري إيهاب بدوي عن موافقة جمهورية مصر العربية توقيع اتفاقية شراء حاملتي مروحيات فرنسيتين ، من طراز "ميسترال"، بقيمة 1.2 مليار يورو.

وستجري عملية مراسم توقيع اتفاقية شراء حاملتي المروحيات الفرنسيتين في العاصمة المصرية القاهرة يوم السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول، بحضور كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، الذي من المفترض أن يصل القاهرة السبت في زيارة تستغرق يومين، هي الأولى منذ توليه مهام منصبه.

ويرى مراقبون أن زيارة مانويل فالس إلى القاهرة ستتيح له فرصة تعزيز وجود الشركات الفرنسية في مصر.

ويذكر أن حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" كانتا قد بنتهما فرنسا بالأصل خصيصا لروسيا، بموجب عقد وقع في يونيو/حزيران 2011 وبقيمة 1.12 مليار يورو، وكان من المتوقع أن تستلم روسيا أولى السفينتين " فلاديفستوك " في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلا أن فرنسا  تراجعت عن تسليمها لروسيا في اللحظات الاخيرة، مبررة ذلك بموقف موسكو من تطورات الأوضاع في أوكرانيا، إضافة الى العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا.

وفي أغسطس/آب الماضي اتفقت موسكو وباريس على إلغاء العقد الخاص ببناء حاملتي المروحيات هذه، ولكن لم يعلن الجانبان عن تفاصيل هذا الاتفاق والتعويض الذي يمكن لموسكو الحصول عليه من جراء تخلي باريس عن التزامها بالعقد الخاص ببناء الحاملتين للمروحيات.

ومن المعروف أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كان قد توصل مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق من حيث المبدأ يقضي ببيع فرنسا الحاملتين لمصر بقيمة 1.2 يورو.

المصدر: نوفوستي

الأزمة اليمنية