وزير الرياضة الروسي: عيسى حياتو سيتولى رئاسة الفيفا بعد إقالة بلاتر

الرياضة

وزير الرياضة الروسي: عيسى حياتو سيتولى رئاسة الفيفا بعد إقالة بلاتربلاتيني وبلاتر وعيسى حياتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2ek

أعلن وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، أن رئيس الاتحاد الإفريقي، الكاميروني عيسى حياتو، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيقوم بأعمال رئيس الفيفا بلاتر خلال فترة تعليق عمله.

وقال موتكو، يوم الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول: "بالطبع، هذا الوضع سيء للغاية لعالم كرة القدم، أما بالنسبة لكأس العالم، فهناك قوانين ونظام أساسي ولوائح واضحة، لمعرفة من في مثل هذه الحالات يمكنه أن يحل مكان المستبعدين. نحن نعمل مع إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولا يوجد صعوبات، أما المسائل المتبقية، فهي من اختصاص اللجنة التنفيذية، وبموجب ميثاق الفيفا، سيتولى النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي، عيسى حياتو، مهام رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وتم إيقاف جوزيف بلاتر، رئيس الفيفا، لمدة 90 يوما قابلة للتمديد لمدة 45 يوما، رسميا يوم الخميس من قبل لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، التي قررت إيقاف ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الويفا)، وجيروم فالك الأمين العام للفيفا أيضا لمدة 90 يوما قابلة للتمديد.

وأكدت اللجنة أن إيقاف بلاتر وبلاتيني وفالك الذي منحه الفيفا إجازة مفتوحة يمكن تمديده لمدة أقصاها 45 يوما.

وقالت اللجنة أيضا إنها أوقفت نائب رئيس الفيفا السابق تشونغ مونغ جون لستة أعوام وفرضت عليه غرامة مالية قيمتها 100 ألف فرنك سويسري.

وصدر قرار إيقاف جوزيف بلاتر على أساس التحقيقات التي أجراها مكتب التحقيق الفيدرالي السويسري مع لجنة الأخلاقيات داخل (الفيفا)، وكان مكتب المدعي العام السويسري، قد فتح قضية ضد جوزيف بلاتر، يوم 25 أيلول/سبتمبر الماضي، بعد الاشتباه بتحويله مليوني فرنك سويسري، لميشيل بلاتيني، بصورة غير مشروعة.

وتجدر الإشارة إلى أن جوزيف بلاتر يترأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، منذ 29 أيار/مايو من العام 1998، وأعيد انتخابه لفترة رئاسية خامسة في 29 أيار/مايو الماضي، ولكن السويسري البالغ من العمر 79 عاما، أعلن بعد ثلاثة أيام فقط من ذلك استقالته من منصبه، ومن بعدها، أعلنت اللجنة التنفيذية للفيفا في اجتماع خاصٍ لها، عقد يوم 20 تموز/يوليو 2015 في زيوريخ، عن قرارها بعقد انتخابات رئاسية جديدة للفيفا، لاختيار رئيس جديد للمنظمة الدولية، وستجري الانتخابات يوم 26 شباط/فبراير من العام القادم 2016.

المصدر: "ريا"