المدون السعودي السجين رائف البدوي يحصل على جائزة "بن بنتر" لعام 2015

الثقافة والفن

المدون السعودي السجين رائف البدوي يحصل على جائزة المدون السعودي السجين رائف البدوي يحصل على جائزة "بن بنتر" لعام 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h2d5

حصل المدون السعودي السجين بتهمة "إهانة الإسلام" ونشر الفكر الليبرالي، رائف البدوي، على جائزة "بن بنتر" لعام 2015.

 

وتسلم الجائزة نيابة عن بدوي، مؤسس ويكيبيديا، جيمي ويلز، الذي صرح "أن الحكومة البريطانية يجب أن تبدي مبادرة أخلاقية" وتسعى إلى إطلاق سراح المدون السعودي.

وتقاسم بدوي الجائزة مع الشاعر والصحفي البريطاني جيمس فينتون، الذي أثنى في كلمة ألقاها في المكتبة البريطانية في لندن، في أثناء تسلمه الجائزة، على شجاعة بدوي.

كما سلط فينتون الضوء على شراسة العقوبة التي تعرض لها بدوي، وقال "ما أثر فيَّ هو التناقض الشديد في ما بين بساطة أهداف بدوي الليبرالية وشدة العقوبة التي حكم بها عليه".

وأضاف "السجن، وغرامة تثير الدهشة لضخامتها مع عقاب جسدي، كلها وضعت لتحطيم الروح والجسد حتى تصبح بمثابة تحذير مخيف للآخرين".

وانتقد ويلز بدوره الحكومة البريطانية لصلتها الوثيقة بالنظام السعودي وقال إن على وزارة الخارجية البريطانية التدخل للتعليق على الاجراءات القضائية السعودية والعقوبات المفروضة على بدوي.

وكانت المحكمة العليا السعودية قد أصدرت حكما في حق المدون رائف البدوي، وسط انتقادات دولية، يقضي بإدانة المتهم بالإساءة للإسلام في عام 2012 وتغريمه بـ 175 ألف دولار، والسجن 10 سنوات مع جلده 1000 مرة.

وقد تلقى بدوي الخمسين جلدة الأولى في يناير/كانون الثاني، فيما أرجئ تلقيه باقي الجلدات لتدهور حالته الصحية.

يذكر أن جائزة "بن بنتر" تأسست عام 2009 تكريما لذكرى المؤلف المسرحي البريطاني هارولد بنتر الحائز جائزة نوبل في الأدب عام 2005.

المصدر: "ذي غارديان"