موسكو بصدد التوقيع على اتفاقية أوروبية لإلغاء تصديق الوثائق

أخبار روسيا

موسكو بصدد التوقيع على اتفاقية أوروبية لإلغاء تصديق الوثائق مبنى الحكومة الروسية في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h27q

قررت موسكو التوقيع على الاتفاقية الأوروبية الخاصة بإلغاء التصديق على الوثائق في بعثاتها الدبلوماسية، ما يسهل على رعاياها ورعايا الدول الموقعة عليها إجراءات اعتماد الوثائق الرسمية.

وذكرت الحكومة الروسية الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول أنها كلفت وزارة الخارجية بالتوقيع على الاتفاقية التي تسمح للمواطنين الروس الذين يواجهون إشكاليات رسمية في التصديق على وثائقهم بالممثليات والقنصليات الروسية في الخارج تقديم الوثائق لهيئات عامة تابعة للدول المشاركة في الاتفاقية دون تصديقها من قبل قنصليات أجنبية.

وأوضحت الحكومة أن توقيع موسكو على الاتفاقية ستمكن الأشخاص الذين يحملون جنسيات الدول الموقعة على الاتفاقية من استخدام وثائق منحتها لهم هيئات دبلوماسية وقنصلية تابعة لبلدانهم ومتواجدة على أراضي روسيا في هيئات عامة روسية دون تصديقها من قبل وزارة الخارجية الروسية.

وأشارت الحكومة الروسية إلى أن هذا التفويض يتناسب مع أحكام اتفاقية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الصادرة بتاريخ 29 مايو/أيار من العام 2014، وكذلك أحكام اتفاقيات دولية أخرى تشارك فيها روسيا.

ووقعت الدول الأعضاء في مجلس أوروبا على "الاتفاقية الأوروبية الخاصة بإلغاء تصديق وثائق وضعها وكلاء دبلوماسيون ومسؤولون قنصليون" في الـ7 يونيو/حزيران من العام 1968 في العاصمة البريطانية لندن، والتي أصبحت نافذة في الـ14 أغسطس/آب من العام 1970.

ويمكن لجميع الدول الراغبة في الانضمام الى الاتفاقية والتي تضم حاليا 22 دولة، التوقيع عليها.

ومن الأهداف المعلنة للاتفاقية، تحقيق أكبر قدر من الوحدة بين الدول الأعضاء في مجلس أوروبا وبناء علاقات بينها على أساس الثقة المتبادلة، ومعاملة الوثائق الأجنبية معاملة الوثائق الوطنية، حسبما تنص عليه الاتفاقية.

المصدر: "تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة