برلماني روسي: مطالبة ماكين بتسليح "الثوار" في سوريا "شذوذ نفسي"

أخبار روسيا

برلماني روسي: مطالبة ماكين بتسليح صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h231

يستمر دعاة الحرب في واشنطن وفي مقدمتهم السناتور جون ماكين في مطالباتهم الملحة بتسليح المعارضة السورية واتخاذ أي خطوة لقلب كفة الموازين في صالح المعارضة السورية "المعتدلة".

 وفي تعليق على هذه الدعوات وعما يصدر عن جون ماكين عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، اعتبر أندريه كراسوف عضو لجنة الدوما الروسي لشؤون الدفاع أن ماكين بدعوته إدارة بلاده تسليح "الثوار في سوريا" بأسلحة محمولة مضادة للطائرات يؤكد أنه "يعاني شذوذا نفسيا".

وقال: "يتضح بالمطلق أن مثل هذه الدعوات لا يمكنها الصدور إلا عن شخص يعاني أمراضا نفسية".

وأعاد البرلماني الروسي الى الأذهان أن العالم بأسره قد أجمع ومنذ أمد على استحالة بيع المضادات الجوية المحمولة، بل والأنكى من ذلك، تسليمها للتنظيمات المسلحة وانتهاك الاتفاقات بهذا الشأن. هذا يمثل مادة جدية تتطلب البحث في المحكمة الدولية.

وأضاف: يبدو أن ماكين لا يدرك حقيقة أن تزويد الثوار في سوريا بمضادات محملة سيكون سلاحا ذا حدين، أحدهما سيجرح بلا شك الجهة التي سلمت هذا السلاح. أرى أنه على الولايات المتحدة التي تضررت غير مرة من الإرهاب باستهداف طائراتها أن تدرك جيدا أن بيع الأسلحة اليوم لأي منظمات إرهابية كانت قد يفضي وبسهولة الى استهداف طائراتها به.

واستذكر في هذه المناسبة أن مسلحي "طالبان" أسقطوا في 2 يونيو/حزيران 2015 طائرة شحن عسكرية أمريكية في أفغانستان ما أدى الى مصرع 14 شخصا.

وذكر أيضا بأن الولايات المتحدة عكفت منذ ثلاثين عاما على تزويد المسلحين في أفغانستان بالمضادات الجوية المحمولة على الكتف من نوع "ستينغر" لتمكينهم من إصابة الطائرات السوفيتية هناك.

هذا وتحدثت صحيفة "واشنطن بوست" السبت 3 أكتوبر/تشرين الأول، عن طلب أطراف في المعارضة السورية من واشنطن تزويدها بصواريخ مضادة للطائرات بهدف استخدامها ضد الطائرات الروسية التي تشن غارات ضد تنظيم "داعش" في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في "الجيش الحر" و"تجمع العزة" و"لواء صقور الجبل" في إطار التنظيمات والجماعات التي تقاتل في سوريا تحت مسميات وأجنحة مختلفة أنها تسلمت من الولايات المتحدة صواريخ موجهة مضادة للدبابات، كما أعرب ممثل "تجمع العزة" مصطفى معراتي عن أمله في الحصول على صواريخ مضادة للطائرات من الولايات المتحدة.

الجانب الأمريكي من جهته دحض هذه الأنباء ونفى متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن تكون بلاده قد زودت المعارضة السورية بصواريخ محمولة مضادة للطائرات.

المصدر: وكالات