مدفيديف يشيد بتراجع اعتماد الميزانية الروسية على إيرادات الطاقة

مال وأعمال

مدفيديف يشيد بتراجع اعتماد الميزانية الروسية على إيرادات الطاقة رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف خلال كلمة على هامش منتدى الاستثمار الدولي سوتشي 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1y6

شكلت عائدات النفط والغاز أقل من نصف إيرادات الميزانية الروسية وذلك للمرة الأولى على مدى السنوات القليلة الماضية، ما يبرز أهمية الاستمرار في هذا المسار لضمان تنوع اقتصاد البلاد.

وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف خلال كلمة على هامش منتدى الاستثمار الدولي سوتشي 2015 يوم الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول: "نحن بحاجة في أسرع وقت ممكن لإعادة توجيه الاقتصاد من المواد الخام إلى نقاط أخرى من النمو، نظرا لانخفاض أسعار النفط والتي من المرجح أن تظل عند مستوياتها المتدنية لفترة طويلة".

وأضاف مدفيديف أن روسيا ملتزمة بتحويل إيرادات النفط إلى صناديق الثروة السيادية التابعة لها حال ارتفاع أسعار الخام.

وتستضيف مدينة سوتشي الروسية الواقعة على البحر الأسود المنتدى الاستثماري ما بين الـ 1 والـ 4 من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تحت شعار "العودة إلى النمو استراتيجية لروسيا".

وتسعى روسيا لتنويع اقتصادها لضمان النمو الاقتصادي والحد من الاعتماد على عائدات صادرات النفط والغاز، وخاصة في ظل هبوط أسعار النفط بنحو 60% منذ شهر يونيو/حزيران 2014.

ويرى مدفيديف أن على روسيا التخلي وللأبد عن نموذج اللحاق بركب التنمية، كونه محفوف بتخلف ملحوظ عن المنافسين في الأسواق، حيث قال: "لا يكفي اتباع استراتيجية تنطوي فقط على البقاء، كونها ستؤدي إلى التخلف. يجب عدم الخوف من التغير كونه ينطوي على فرصا كبيرة للتنمية".

ويعتقد رئيس الحكومة الروسية أن على السلطات التركيز على أربعة محاور وهي النشاط الاستثماري، وسياسة إحلال الواردات، وجودة الإدارة الحكومية، وإدارة ميزانية بفعالية.

كما حث رئيس الحكومة الروسية قطاع الأعمال على التركيز على سياسة "إحلال الواردات" لانطوائها على فرص للنمو والتطوير.

ويعد منتدى "سوتشي" ساحة فريدة من نوعها لإقامة حوار بناء بين السلطة وأصحاب رؤوس الأموال، وظهرت هذه الفعالية الهامة منذ أكثر من 10 سنوات بدعم من الحكومة الروسية من أجل مناقشة آفاق تطوير الاقتصاد العالمي ومستقبل الاستثمار في روسيا، بالإضافة إلى عرض مشاريع استثمارية في المناطق الروسية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic