"mobiLab" أول هاتف ذكي يمكن من كشف الاصابة بالأمراض المنقولة جنسيا في خلال 30 دقيقة

العالم الرقمي

"mobiLab" أول هاتف ذكي يمكن من الكشف عن الاصابة بالأمراض المنقولة جنسيا في 30 دقيقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1x1

قال خبراء إن اختبارا باستخدام هاتف ذكي جديد سمي بـ "mobiLab" يمكّن من كشف النقاب عن الاصابة بأمراض منقولة جنسيا في غضون 30 دقيقة.

ويعد هذا الجهاز المحمول الأول من نوعه، ويقاس بحوالي 6 بوصات، وقد تم تطويره من قبل مجموعة من العلماء في جامعة جونز هوبكنز. ويأمل العلماء في أن يسهل الهاتف الجديد فحص داء المتدثرات (جِنْسٌ مِنَ الجَراثيم السَّلبية الغرام Chlamydia) بكلفة أقل وبأسرع من المعتاد.

ومن المعروف أن أغلب المصابين بداء المتدثرات المنقول جنسيا لا يعلمون بإصابتهم بالمرض نظرا لأن أعراضه الخارجية شبه معدومة، وإذا ما ترك هذا المرض من دون علاج يمكن أن يسبب التهاباً في الحوض ويصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة بمضاعفات خطيرة.

ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، تصيب أمراض التهاب الحوض ما يقارب 30% من النساء المصابات بداء المتدثرات، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالعقم وتهديد حياة السيدة في حالات الحمل خارج الرحم.

ويتميز " mobiLab" بوحدة لمعالجة البيانات والحمض النووي مدعومةٍ بالبطاريات، ويمكن استخدام رقاقات "ميكروفلويديك" للكشف عن البكتيريا المسببة للمرض في الأعضاء التناسلية من خلال مسح العينات.

ويمكن للمستخدم توصيل تحليل الحمض النووي بالهاتف الذكي لمعالجة البيانات، والحصول على النتائج في غضون 30 دقيقة بدلا من الاضطرار إلى الانتظار في المختبرات المتخصصة في هذه التحاليل.

واختبر فريق من الباحثين في جامعة جونز هوبكنز النموذج الأولي للجهاز الجديد، بإجراء 20 تحليلا لعينات المرضى فاكتشفوا ان جهاز " mobiLab" وجهاز الاختبار"Gen-Probe" قدما النتائج ذاتها، وهو ما جعل العلماء يستخلصون أنه يمكن استخدام "mobiLab" مكان الاختبارات القديمة والمكلفة. حيث يكلف اختبار "mobiLab" أقل بكثير من الاختبارات المماثلة. وقال أحد الباحثين وهو دونغ جين شين إن هذا التشخيص الجديد يمكن اعتماده كنتائج دقيقة من قبل الأطباء في وقت أسرع، ما يحسن من امكانية المعالجة من المرض ويوفر في التكاليف".

المصدر: "دايلي ميل"

فيسبوك 12مليون