مصر.. حكومة مهام مؤقتة لجذب الاستثمار.. ولإصلاح عاجل

أخبار العالم العربي

مصر.. حكومة مهام مؤقتة  لجذب الاستثمار.. ولإصلاح عاجلرئيس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1sx

اتخذت الحكومة المصرية برئاسة المهندس شريف إسماعيل عقب أول اجتماع لها عددا من القرارات الهامة في إطار خطة التنمية المستدامة 2030 فى القريب العاجل.

ومن أبرز هذه القرارات تعيين نائب لكل وزير تسهيلا للعمل، ومناقشة القرارات التي ستتخذ خلال أكتوبر الجاري لجذب المزيد من الاستثمارات، ووضع برنامج زمني لتنفيذ كل المشاريع القومية التي تعمل الحكومة عليها، ووضع خطة واضحة للإصلاح الإداري في الدولة، وتكليف كل وزير بعرض برامج عمله لوضع برنامج عمل متكامل للحكومة للإعلان عنه قريبا.

شريف إسماعيل: سنجمع بين العمل الميداني والإداري

أكد رئيس الحكومة، شريف إسماعيل، أن حكومته ستجمع في استراتيجية معالجتها للقضايا المختلفة بين العمل الميداني، والإداري، وأن سياسة الحكومة هو السير على سياسة الاقتصاد المفتوح، وأنه جرى تكليف وزراء الداخلية والعدل والتنمية المحلية بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات، لمراجعة الاستعدادات من حيث التأمين وبطاقات الانتخابات.
 
حكومة شريف إسماعيل جرى تكليفها الأسبوع الماضي قبيل أيام من إجازة عيد الأضحى، وبدء العام الدراسي وقبل قرابة شهر من بدء المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية في مصر.

33 وزيرا في مهام صعبة


الحكومة الجديدة تألفت من 33 حقيبة وزارية منهم 16 وزيرا جديدا  ووزيران سابقان، وشهدت دمج 6 وزارات هى التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والإسكان، والتربية والتعليم والتعليم الفني، إضافة إلى استبدال وزارة العدالة الانتقالية بوزارة الشئون القانونية ومجلس النواب،  واستحدثت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين ف الخارج.
 
مجدى العجاتى: مناقشة تعديل قانون الإجراءات فى الطعن أمام محكمة النقض

اجتماع الحكومة بحث بشكل خاص استعدادات إجراء الانتخابات البرلمانية، التي تجرى في محافظات المرحلة الأولى في الـ17 والـ18 من أكتوبر/تشرين الأول الداخل، بينما تتم في محافظات المرحلة الثانية يومي الـ21 والـ22 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

  تأجيل تعديل لائحة مجلس النواب

وقال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب: "فيما يتعلق بلائحة مجلس النواب هناك رأيان تم طرحهما فى هذا الأمر، سيستمر العمل فى تطبيق اللائحة القديمة لحين وضع مجلس النواب القادم لائحته بنفسه فيما لا يتعارض مع الدستور. وفيما يتعلق بمشروع قانون الهيئة الوطنية للإعلام لم يعد حتى الآن ولكنه على أجندة الاهتمامات".

7 وزراء يغيبون عن الاجتماع الأول للحكومة

تغيب عن اجتماع الحكومة الأول سبعة وزراء لسفرهم للخارج في مهام عمل، هم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور أحمد عماد راضي وزير الصحة والسكان، اللذان يوجدان في المملكة العربية السعودية؛ لمتابعة تطورات حادث تدافع الحجاج بـ"مشعر منى"، الذي أدى إلى سقوط 79 حاجًا مصريًّا، من بين 769 ماتوا في الحادث.

كما غاب عن الاجتماع سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والدكتور أشرف سالمان، وزير الاستثمار؛ لمرافقتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
حكومة انتقالية يحدد مصيرها مجلس النواب  

وصف بعض الخبراء والمتابعين الحكومة بالانتقالية وأنها في مهمة مؤقتة ويجب ألا ينتظر منها حلولا ولكنها حكومة مقاتلة فى توقيت هام ويمكنها فعل الكثير ويتوقف استمرارها أو تغييرها على مدى نجاح عملها بروح الفريق وتحقيق إنجازات وفقا لرؤية البرلمان القادم.

ميراث حكومي ثقيل ومعركة مستمرة مع الإرهاب

ولفت إلى أن من أبرز التحديات التي تواجهها الحكومة هي أنها تتسلم تركة ثقيلة من المشاكل المتراكمة عبر 40 عاما وتداعيات ثورتين هما 25 يناير و30 يونيو، وعلى رأس هذه التركة الأزمة الاقتصادية لأن معدلات التنمية لم تكن توازى الزيادة السكانية والحرب على الإرهاب التي عرقلت وضع مخطط خاص بالأولويات وفق جدول زمنى محدد.

مصر.. حكومة المهام المؤقته لجذب الاستثمار.. وللإصلاح العاجل

العزباوي: تحديد جداول زمنية لمهام الحكومة وتعامل مع طبيعة مهمتها المؤقتة
 
من جهته اعتبر الدكتور يسري العزباوي، الخبير في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن حكومة شريف إسماعيل رغم إدراكها أنها في مهام محددة، وأن يرجح أن تنتهى مهامها مع تشكيل مجلس النواب إلا أن اجتماعها الأول ناقش موضوعات في غاية الأهمية ومن أبرزها إشكالية الإصلاح الإداري الذي يمثل أزمة حقيقية تعانى منها الدولة، وتسهم البيروقراطية في استمرار تعطيل عجلة الإنتاج .

وأضاف العزباوي: تركيز الحكومة على وضع خطط قصيرة ومتوسطة المدى وتحديد برامج محددة لكل وزارة وترتيب جدول زمني لإنجاز المشروعات القومية يمثل تعاطيا عمليا مع طبيعة مهمامها المؤقته.

إيهاب نافع

الأزمة اليمنية