مجلس الأمن سيبحث نتائج التحقيق في حادث تحطم الماليزية شرق أوكرانيا

أخبار العالم

مجلس الأمن سيبحث نتائج التحقيق في حادث تحطم الماليزية شرق أوكرانيابقايا حطام الطائرة الماليزية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1s7

أعلن مصدر أممي مطلع أن مجلس الأمن الدولي سيبحث أواسط الشهر المقبل نتائج التحقيق في حادث تحطم طائرة الركاب الماليزية شرق أوكرانيا.

وأشار المصدر الذي حضر مباحثات في هذا الصدد في نيويورك بين قادة أستراليا، وبلجيكا، وماليزيا، وهولندا، وأوكرانيا، إلى أن هولندا أعدت تقريرا حول التحقيق الجنائي في ملابسات الحادث وأنه سيرفع إلى مجلس الأمن الدولي لبحثه في اجتماع مغلق بعد أن تنشره هولندا منتصف الشهر المقبل.

وكشف المتحدث عن أن الوفد الأمريكي هو الذي سيرفع التقرير إلى مجلس الأمن، دون أن يفصح عما إذا كان سيخرج المجلس بأي قرارات بهذا الشأن في أعقاب جلسته.

من جهته أعلن المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو أن الدول الخمس آنفة الذكر والتي شكلت فريق تحقيق خاص بها، أكدت ضرورة مواصلة العمل المشترك للكشف عن الجهات المسؤولة عن كارثة تحطم الطائرة الماليزية ومعاقبتها.

وذكر المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني أن الجانب الهولندي بدوره أعلن أنه سينشر في الـ15 من أكتوبر/تشرين الأول نتائج التحقيق في الحادث، بينما نشر على الموقع الرسمي للرئاسة الأوكرانية أن هولندا ستكشف عن التقرير في الـ13 من الشهر نفسه.

وفي إطار ما أجمعت عليه الدول المشار إليها، بحث الرئيس الأوكراني الأربعاء مع قادة أستراليا، وهولندا، وبلجيكا، وماليزيا، في العاصمة الأوكرانية كييف سير التحقيق في الحادث، وجدد المجتمعون التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود للكشف عن المتورطين في الحادث ومعاقبتهم.

وعلى هذا الصعيد أيضا، بحث السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون والعاهل الأردني عبد الله الثاني في نيويورك الأربعاء سير التحقيق في كارثة الطائرة الماليزية وملابساتها، وتوقفا عند ما أحرزه التحقيق الدولي المستقل الذي أطلق بموجب قرار من مجلس الأمن الدولي، وشددا كذلك على ضرورة معاقبة جميع المتورطين في هذا الحادث.

يذكر أنه في الـ17  من يوليو/تموز 2014، تحطمت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الماليزية في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا كانت تقوم برحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، حيث كانت تشهد المنطقة اشتباكات بين فصائل المقاومة الشعبية والقوات الحكومية الأوكرانية، وأودى الحادث بحياة 298 شخصا ثلثهم من الهولنديين، وبعيد الحادث أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2166، وطالب فيه بمحاسبة المسؤولين عن الحادث ودعا جميع الدول المعنية إلى التعاون وتنسيق الجهود للكشف عن أسباب الحادث وملابساته.

يشار إلى أن ماليزيا وهولندا ودول أخرى عرضت في هذا الإطار فكرة إنشاء محكمة من طرف الأمم المتحدة للتحقيق في الحادث، الأمر الذي رفضته روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون