مصر.. 2573 مرشحا للفردي و 7 قوائم في المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية

أخبار العالم العربي

مصر..  2573 مرشحا للفردي و 7 قوائم في المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية الحملة الانتخابية في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1q5

تتسارع وتيرة الحراك الانتخابي في مصر وسط معاناة للمرشحين "الفقراء" في مواجهة بذخ المرشحين "الاغنياء"، فيما يخوض "متعاطو المخدرات" معركة قضائية للسماح لهم بخوض السباق الانتخابي.

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات النيابية في مصر برئاسة المستشار أيمن عباس أن عدد المرشحين الذين سيخوضون المرحلة الأولى، بلغ 2573 مرشحا فرديا، وبالنسبة للقوائم سيخوض الانتخابات 4 قوائم في قطاع غرب الدلتا وهي " حزب النور، وفي حب مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفرسان مصر"، وفى قطاع الصعيد قوائم " كتلة الصحوة الوطنية المستقلة، وفى حب مصر" بينما تستكمل قائمتي "نداء مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال" بعض الملفات تنفيذا للحكم الصادر لكل منهما من محكمة القضاء الاداري على أن تنطلق الدعاية الانتخابية بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى فقط وأن تنتهي ظهر يوم 16 اكتوبر/تشرين أول المقبل.


المستشار أيمن عباس

وكانت اللجنة أعلنت في 16 سبتمبر/أيلول الجاري الكشوف المبدئية لمن جرى قبول أوراق ترشحهم حيث بلغ عدد من قبلت أوراقهم 5420 على المقاعد الفردية واستبعدت اللجنة أوراق 535 وقبلت أوراق 9 قوائم واستبعدت 6 قوائم من إجمالي 15 قائمة تقدمت للمنافسة في 4 دوائر على مستوى الجمهورية.
 
القضاء يعيد 50 مرشحا مستبعدا للمنافسة

أحكام القضاء الإداري التي انتهت مرحلة الطعن أمامها، حسمت الكشوف النهائية للمترشحين، حيث أصدرت عددا من الأحكام القضائية الفاصلة والتي أعادت بعض المستبعدين للمنافسة فيما أيدت استبعاد آخرين، ولعل من أبرز أحكامها رفضها قبول الطعن المقدم من رجل الأعمال وأمين تنظيم الحزب الوطنى السابق، أحمد عز، وبشكل نهائي، وذلك نظرًا لتحفظ النائب العام على جميع ممتلكاته، وبالتالي عدم تمكنه من فتح حساب بنكي للإنفاق على حملته الانتخابية، لتغلق صفحته مع مجلس النواب المرتقب كأحد أبرز قيادات نظام مبارك التي قررت خوض انتخابات مجلس النواب.
 
13 قائمة تتنافس على 120 مقعدا في مجلس النواب .. وعكاشه يعود للانتخابات

وعلى الجانب الآخر، أعاد القضاء الإداري للمنافسة الانتخابية بمختلف دوائر الجمهورية أكثر من 50 مرشحا ممن جرى استبعادهم، وذلك بعد نظرها 412 طعنا ممن تم استبعادهم من نظامي الفردي والقوائم ، ومن أبرز من عادوا للانتخابات مقدم البرامج توفيق عكاشه، وعضو مجلس الشعب السابق وأحد رموز الحزب الوطني، محمد خليل قويطه، واللواء أسامه أبوالمجد، إلى جانب 4 قوائم رئيسية ليصبح إجمالي القوائم المتنافسة في الانتخابات 13 قائمة تسعى لحصد 120 مقعدا بعدما أعاد القضاء الإداري 4 قوائم للمنافسة، هي قائمتين ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال وقائمة لفرسان مصر فضلا عن نداء مصر التي حصلت على حكم قضائي بتمكينها من استكمال أوراقها.
 
19 مرشحا يطعنون على قرار استبعادهم لتعاطى المخدرات
من أغرب الطعون التي تشهدها محاكم القضاء الإداري بخصوص الانتخابات للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات المصرية تقدم 19 مرشحا للانتخابات البرلمانية بطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء قرارات استبعادهم بعد ثبوت تعاطيهم للمخدرات، وذلك بعدما أدرجت اللجنة العليا للانتخابات في حيثيات استبعاد كل مرشح سبب استبعاده بعد عدم لياقة هؤلاء طبيا في الكشوف الطبية المرتبطة بتعاطى المواد المخدرة.

خريطة القوائم الانتخابية في مصر

بعد الفصل فى الطعون الانتخابية، أصبح شكل خريطة مرشحى القوائم بانتخابات مجلس النواب كالتالي: في دائرة قطاع القاهرة وشمال ووسط وجنوب الدلتا تتنافس قوائم (في حب مصر، حزب النور، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية).

وفي دائرة (شمال ووسط وجنوب الصعيد)، تتنافس قوائم (كتلة الصحوة الوطنية، فى حب مصر ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال).

أما دائرة شرق الدلتا، فتشمل قائمة واحدة هي (في حب مصر).

وفي دائرة غرب الدلتا، تتنافس قوائم (في حب مصر، حزب النور، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفرسان مصر).


القضاء يقبل 12% من الطعون المقامة


الأحكام القضائية الصادرة علق عليها المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، بقوله "صدرت أحكام برفض 88% من الدعاوى المقامة ضد قرارات اللجان الانتخابية المختلفة، وأحكام أخرى بقبول بعض الدعاوى بنسبة 12%، والتزمت اللجنة العليا بتنفيذ جميع هذه الأحكام لأنها واجبة النفاذ بصرف النظر عن وجود طعون عليها من ذوى الصلة".
 
العليا للانتخابات تقيم 14 طعنا على قرارات القضاء الاداري

من جهة أخرى، أقامت اللجنة العليا للانتخابات 14 طعنا أمام الإدارية العليا ضد أحكام القضاء الإداري الصادرة بتمكين بعض المترشحين من خوض الانتخابات خاصة وأن بينهم من ثبت بالتحاليل الطبية تعاطيه للمواد المخدرة.

بدء الدعاية الانتخابية للمرحلة الأولى  

وبالتزامن مع إعلان القوائم النهائية في محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات، المقرر إجرائها في 17 أكتوبر المقبل، بدأت الدعاية الانتخابية بالنسبة للمرشحين فى المرحلة الأولى ولمدة 17 يوما، وذلك اعتبارا من اليوم 29 سبتمبر/أيلول وحتى 15 أكتوبر/تشرين أول المقبل على أن يكون يوم 16 أكتوبر يوم الصمت الانتخابي.
 
7.5 مليون دعاية للقائمة.. ونصف مليون للمرشح الفردي
الدعاية الانتخابية تشهد حالة من التنافس الشديد يغلب عليه الاستعراض ، ويتخوف البعض في ذلك من تأثير المال السياسي على العملية التصويتيه في الانتخابات المرتقبة، وهو الأمر الذي دعا اللجنة العليا للانتخابات لتشكيل لجنة لرصد خروقات ضوابط الدعاية الانتخابية حيث حددتها اللجنة بحد أقصى للدعاية يبلغ "نصف مليون جنيه" للمرشح الفردي ومائتي ألف جنيه للمرشح نفسه حال وصوله إلى جولة الإعادة فى الانتخابات البرلمانية المرتقبة، علاوة على تخصيصها حدا أقصى للإنفاق للقوائم الصغيرة بمليونين وخمسمائة ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة مليون جنيه، ويزاد الحدان المشار إليهما إلى ثلاثة أمثال للقائمة المخصص لها 45 مقعدا"، وذلك وفقا لما قالته اللجنة فى شرحها لبند الدعاية الانتخابية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.


اللجنة العليا للانتخابات في مصر

"في حب مصر" تقيم 22 مؤتمرا انتخابيا .. وتبدأ الليلة بالصعيد
 
من جانبه أعلن اللواء سامح سيف اليزل، منسق قائمة (في حب مصر)، عن خطة لتنظيم 22 مؤتمرا انتخابيا من بينها 17 مؤتمرا بمحافظات الصعيد وحدها، إضافة إلى مؤتمرات أخرى في باقي محافظات المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المقبلة، بهدف شرح الرؤية العامة للقائمة، والاستماع للناخبين"، وأنه سيبدا الليلة بمؤتمر موسع بمحافظة قنا بوسط صعيد مصر، وذلك بحضور عدد من أعضاء اللجنة التنسيقية منهم أسامة هيكل وسعد الجمال ومصطفى بكري والسيد الشريف، إضافة إلى مرشحي قطاع الصعيد، وعدد من مرشحي قطاع الشرقية.
 
حملة دعائية موسعة لحزب ساويرس

ميزانيات الدعاية الانتخابية متفاوتة إلى حد كبير بين المترشحين للقوائم والفردي في مختلف الدوائر، ففي الوقت الذي أعلن فيه شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إطلاق حملة دعائية مبكرة لمرشحي الحزب البالغ عددهم 227 مرشحا تبدأ غدا بلقاء موسع يحضره مؤسس الحزب رجل الأعمال نجيب ساويرس، وتشمل حملتهم اعلانات ضخمة.
 
الوفد يدعم كل مرشح بألفي دولار


كما أعلن الدكتور أحمد عز العرب، وهو الرئيس الشرفي لحزب الوفد، عن دعم كل مرشح من مرشحي الحزب 15 ألف جنيه مصري، ما يعادل ألفي دولار تقريبا، الى جانب امتلاك الحزب 30 مليون جنيه كودائع ينفق من عوائدها على الدعاية الانتخابية، وأن بعض رجال الأعمال بالحزب ينفقون على الحملات الانتخابية للمرشحين.


أحزاب اليسار بلا دعاية كافية.. و"صحوة مصر" انسحبت بسبب رسوم الكشف الطبي

وأعلن حزب التجمع اليساري على لسان رئيسه السيد عبدالعال أن كل مرشح ساهم ب 9 آلاف جنيه في ميزانية الدعاية للانتخابات، وقال الدكتور عمار على حسن المتحدث باسم قائمة (صحوة مصر) أن القائمة انسحبت من الانتخابات بسبب ارتفاع فاتورة إعادة الكشف الطبي التي تبلغ لكل مرشح ثلاثة آلاف جنيه.
وبعيدا عن الأحزاب تشهد الانتخابات حالة من أشد حالات الاستنفار للمال السياسي، حيث يخوض أغلب المستقلين الانتخابات وينفقون ببذخ كبير على حملاتهم الانتخابية التي تصل في بعض المناطق الفقيرة لشراء الأصوات بتقديم معونات غذائية.

الانتخابات المصرية تجرى على مرحلتين تبدأ الأولى في  أكتوبر المقبل، والثانية في نوفمبر/تشرين الثاني في سباق لتشكيل مجلس النواب المصري الذي سيتشكل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر من بينهم 448 عضوا من المرشحين على المقاعد الفردية و120 مقعدا للقوائم. كما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على خمسة بالمئة من الأعضاء.

إيهاب نافع