لافروف يناقش مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية وبان كي مون الوضع في سوريا

أخبار العالم

لافروف يناقش مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية وبان كي مون الوضع في سورياوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1pg

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الوضع في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول إن النقاش الذي جرى أثناء غداء عمل على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أولى اهتماما خاصا بالوضع السوري في سياق التهديد الإرهابي المتزايد الصادر عن تنظيم داعش في المنطقة.

وأضاف البيان أن "الجانب الروسي أكد على ضرورة تشكيل جبهة واسعة مبنية على أساس متين من القانون الدولي للوقوف في وجه الإرهابيين والذي من شأنها توحيد جميع من يبذلون مساهمة حقيقية في هذا الصراع بمن فيهم القوات المسلحة السورية".

وأشار البيان إلى أن الأطراف تطرقت أيضا إلى مسألة تسوية الوضع في اليمن حيث تدهورت في الأشهر الأخيرة الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية، فضلا عن آفاق عملية السلام في جمهورية جنوب السودان.

لافروف وموغيريني يتفقان على دعم جهود الأمم المتحدة في سوريا وليبيا

ومن جهة أخرى، اتفق وزير الخارجية سيرغي لافروف والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني خلال لقاء جمعهما في نيويورك على ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة لحل الصراع في كل من سوريا وليبيا سياسيا.

سيرغي لافروف وفيديريكا موغيريني - صورة أرشيفية

وقالت هيئة العمل الخارجي الأوروبي في بيان الثلاثاء إن موغيريني ولافروف ناقشا مجموعة واسعة من القضايا الدولية والثنائية، واتفقا على ضرورة العمل على القضايا الإنسانية، بما في ذلك الحاجة الملحة لإدارة تدفق اللاجئين والمهاجرين.

وأشار البيان إلى أن موغيريني أعلمت لافروف بمجريات العملية العسكرية البحرية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط، تهدف لمواجهة تهريب المهاجرين غير القانوني.

وتبادل الدبلوماسيون وجهات النظر حول آفاق استئناف مفاوضات "اللجنة الرباعية" حيث ستعقد لقاء الأربعاء لتبادل الآراء حول تنفيذ الاتفاقات بشأن تسوية القضية النووية الإيرانية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون