ماكين يرى في مركز بغداد المعلوماتي دليلا على فقدان النفوذ الأمريكي

أخبار العالم

ماكين يرى في مركز بغداد المعلوماتي دليلا على فقدان النفوذ الأمريكيالسيناتور الأمريكي جون ماكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1p9

قال السيناتور الأمريكي جون ماكين إن الولايات المتحدة  تعمل في الشرق الأوسط بدون استراتيجية في حين تملك روسيا استراتيجية غاية في الوضوح تتمثل في زيادة نفوذها في المنطقة.

وأكد ماكين في مقابلة مع قناة "MSNBC" أن الاتفاق حول التعاون الأمني والاستخباراتي الذي وقعته السلطات العراقية مع روسيا وإيران وسوريا "دليل ساطع" على تراجع نفوذ بلاده في المنطقة.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن ماكين قوله "ليس لدينا استراتيجية، ولهذا  يدهشنا أن يأتي (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين بشيء، ويعد استراتيجية واضحة تماما تتمثل في زيادة النفوذ (الروسي) في المنطقة".

وكانت وسائل الإعلام الأمريكية ذكرت في وقت سابق أن إنشاء مركز المعلومات في بغداد جاء مباغتا للبيت الأبيض، وقال المتحدث باسم العمليات الأمريكية ضد تنظيم "داعش" في العراق، الكولونيل ستيف وارن، إن بلاده لا توافق على إنشاء هذا المركز لأن الحكومة السورية تشارك فيه.  

يذكر أن روسيا وسوريا والعراق وإيران قررت إنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع، وتتلخص وظائف المركز الأساسية في جمع ومعالجة وتحليل المعلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط في سياق محاربة "داعش"، مع توزيع هذه المعلومات على الجهات المعنية وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون