الأردن ينتقد تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول اليمن

أخبار العالم العربي

الأردن ينتقد تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول اليمنوزير الخارجية الأردني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1ko

صرح وزير الخارجية الأردني ناصر جوده الأحد 27 أيلول/سبتمبر أن بلاده ترفض ما ورد في تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول اليمن حول انتهاك قوات التحالف لحقوق الإنسان.

ورفض الأردن ما ورد في تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول الوضع الإنساني في اليمن، والمعلومات التي تضمنها التقرير، حول انتهاك قوات التحالف لحقوق الإنسان واتهامها باستهداف المدنيين والمرافق والمنشآت المدنية في البلاد.

وقال وزير الخارجية في تصريح له على هامش اجتماعات الدورة 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك "إن ما ورد في التقرير حول عمليات قوات التحالف في اليمن يرفضه الأردن"، بحسب الوكالة الأردنية الرسمية.

وأكد جوده أن عمليات قوات التحالف جاءت بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن والرئيس عبد ربه منصور هادي، مشيرا إلى أن الأردن وبصفته عضوا في التحالف الذي يهدف إلى إعادة الشرعية في اليمن.

وشدد وزير الخارجية الأردني على أن الهدف من العمليات العسكرية للتحالف العربي هو حماية الشعب اليمني من الانتهاكات التي ارتكبت وترتكب بحقه من قبل المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لها، منتقدا في الصدد تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان ومستغربا في الآن نفسه المساواة بين الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح وقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وبين جوده أن استخدام التحالف للقوة العسكرية لحماية الشعب اليمني ودعم الشرعية هو استخدام شرعي وقانوني للقوة، يحترم القواعد ذات الصلة في القانون الدولي وخصوصا تلك القواعد المرتبطة بحقوق الشعب اليمني وحماية المدنيين، مشيرا إلى الحرص على وصول المساعدات الإنسانية لجميع أبناء الشعب اليمني دون تمييز.

المصدر: وكالات