رئيس دونيتسك: إذا سعت كييف للانضمام إلى الناتو سننسحب من اتفاقات مينسك

أخبار العالم

رئيس دونيتسك: إذا سعت كييف للانضمام إلى الناتو سننسحب من اتفاقات مينسكرئيس جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد ألكسندر زاخارتشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1bk

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد) ألكسندر زاخارتشينكو أنه في حال محاولة كييف الانضمام للناتو فإن الجمهورية ستنسحب من اتفاقات مينسك وستباشر تحرير دونباس.

ونقلت وكالة دونيتسك للأنباء الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول عن زاخارتشينكو قوله: "تصريحات بوروشينكو وممثله في مفاوضات مينسك ليونيد كوتشما حول ضرورة دخول أوكرانيا في الناتو يقصد بها تقويض اتفاقات مينسك".
قائلا: "إذا بدأت أوكرانيا بتحضير استفتاء حول الانضمام إلى الناتو أو أي إجراءات غيرها، فإن جمهورية دونيتسك الشعبية ستنسحب فورا من اتفاقات مينسك وستبدأ بتطهير كل أراضي دونباس من الاحتلال الأوكراني".

وأضاف: "واثق من أن كثيرا من الأقاليم الأخرى في أوكرانيا ستخرج من كيانها في هذه الحال".

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد قال الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ في مقاطعة لفوف الأوكرانية: "تتناسب الإصلاحات التي تجريها أوكرانيا مع مطالب الناتو 99%، فهل أوكرانيا مستعدة لأن تصبح عضوا في الناتو الآن؟ الجواب عن السؤال هو "لا". يجب علينا أن نستعد لذلك. وهل يكون الناتو مستعدا لانضمام أوكرانيا له؟ لا. لكنه لا بد من إعداد بلادي لذلك".

من جانبه، أشار ستولتنبرغ إلى أن الناتو يعمل حاليا مع أوكرانيا عن طريق دعمها في الإصلاحات، بما فيها إصلاح القوات الأوكرانية، من أجل تطابقها مع معايير الناتو".

ونوه مستطردا إلى أنه بعد اكتمال هذه الإصلاحات ستقرر أوكرانيا ما إذا كان من الممكن التوجه بطلب للناتو لقبولها في صفوفه أم لا، مردفا: "في هذا الحال سنقوم بتقييم الطلب اعتمادا على أسس عامة، ولا أرى في ذلك أي مشاكل".

وصرح بوروشينكو مرارا في السابق أنه ستطرح مسألة انضمام أوكرانيا إلى الناتو في استفتاء.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون