لافروف: إجراء انتخابات في دونيتسك ولوغانسك لا ينتهك اتفاقات مينسك

أخبار العالم

لافروف: إجراء انتخابات في دونيتسك ولوغانسك لا ينتهك اتفاقات مينسكانتخابات محلية في دونيتسك.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1b0

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن إجراء الانتخابات المحلية في دونيتسك ولوغانسك الشهرين الحالي والمقبل لا يخالف اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الاوكرانية.

وأوضح لافروف الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول أن اتفاقات مينسك لا تتضمن أي موعد لإجراء الانتخابات بل تحتوي على "عدة بنود خرقتها الحكومة الأوكرانية منذ زمن بعيد"، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة وأوكرانيا تعتبر انتخابات دونيتسك ولوغانسك انتهاكا لاتفاقات مينسك.

وقال الوزير الروسي إن كييف هي التي تقوم بتشويه "مينسك-2" بشكل جدي بمطالبتها بإجراء انتخابات محلية في دونباس قبل إصدار قانون العفو العام، مضيفا أن "العفو وفقا للشروط التي أقرتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في وقتها يجب أن يتم قبل الانتخابات".

وذكّر لافروف بأنه كان يجب على الحكومة الأوكرانية وفقا لاتفاقات مينسك إطلاق الحوار مع دونيتسك ولوغانسك حول مختلف أبعاد الانتخابات بالتزامن مع بدء سحب الأسلحة، مشيرا إلى أن الانتخابات كان يجب أن تجري وفقا للقوانين الأوكرانية وبحضور مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وتساءل الوزير الروسي هل يعتبر إخلاء الدول الغربية لكييف من المسؤولية عن التزاماتها هذه انتهاكا لاتفاقات مينسك، وإذا كانت الإجابة بـ"نعم" فلماذا لم تعلن عن ذلك آنذاك ولا تحتج الآن فقط.

من جهته أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن موسكو تدعو إلى إقامة حوار مباشر بين دونباس وكييف، مضيفا أن تأثير جهات ثالثة مثل روسيا والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لن يساعد على إنعاش العملية دون هذا اللحوار.

المصدر: وكالات