إيران تسلم عينات من "بارتشين" للوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

إيران تسلم عينات من منشأة بارتشين.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h150

أعلنت منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة أن خبراء إیرانیین قاموا بأخذ عینات من نقاط محددة فی موقع بارتشین دون حضور مفتشي الوکالة الدولیة للطاقة الذریة وسلموها لخبراء الوكالة.

وقال المتحدث باسم المنظمة بهروز کمالوندي في تصریح لوكالة "إرنا" الاثنین 21 سبتمبر/أيلول، إن خبراء الوکالة الدولية زاروا إیران خلال الأسابیع الماضیة وعقدوا عدة جلسات لمناقشة المواضیع الفنیة والحقوقیة المتبقیة، وذلك في إطار استمرار تعاون منظمة الطاقة الذریة الإیرانیة والوکالة الدولیة للطاقة الذریة وتنفيذ "خارطة الطریق" الموقعة بین الطرفین.

وقال کمالوندی إن هذه الجلسات کانت بناءة ومبنیة علی تعاون الجانبین، مشيرا إلى عزم طهران مواصلة التعاون وتسوية القضية حتى 15 أکتوبر/تشرين الأول وفقا لخارطة الطریق.

الوكالة الدولية تكتشف في موقع "بارتشين" العسكري آثار ترميم

من جانبه، ذكر الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو آمانو بعد زيارته الموقع العسكري الإيراني في "بارتشين"، أن الوكالة رصدت آثار ترميم أجري فيها مؤخرا.

وقال آمانو للصحفيين الاثنين: "لقد زرنا المبنى الذي لم تستطع الوكالة مراقبته سابقا إلا عبر صور التقطت بأقمار صناعية، ولاحظنا آثار أعمال الترميم الذي حصل فيه مؤخرا ولم يكن في المبنى أي معدات".

هذا وأشار آمانو إلى أن "نشاط الجانب الإيراني في المكان يمكن أن يؤثر على نتائج الاختبارات.

مع ذلك، أكد الأمين العام للوكالة الدولية أن تفتيش موقع "بارتشين" أجري وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحسب قوله، فإن العينات نقلت إلى فيينا، وسيقوم خبراء الوكالة بتحليل المعلومات التي تلقوها أثناء زيارة "بارتشين" وسيجرون مناقشات مع الممثلين الإيرانيين "في الأسابيع القريبة المقبلة، حسب ما تنص عليه "خارطة الطريق".

بدوره، قال تيرو فاريورانتا نائب الأمين العام للوكالة الدولية، الذي رفق آمانو أثناء زيارته الموقع العسكري الإيراني، للصحفيين: "سنشرع في تحليل العينات، وستتطلب العملية عدة أسابيع لأننا لا نريد أن تكون هناك أي شكوك في نتائج التحليل".

يذكر أن اجتماعا بین خبراء إیران والوکالة الدولیة للطاقة الذریة عقد الأسبوع الماضي بحضور مندوب إیران الدائم فی الوکالة رضا نجفي ومساعد المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة لشؤون إجراءات الأمان واریو رانتا. وتقرر مواصلة هذه الجلسات في أواخر الشهر الجاري.

المصدر: وكالات