قوات كييف تقصف دونباس للمرة الأولى منذ أسبوعين بالمدفعية الثقيلة

كيري: على روسيا الضغط على قوات الدفاع الشعبي شرق أوكرانيا

أخبار العالم

قوات كييف تقصف  دونباس للمرة الأولى منذ أسبوعين بالمدفعية الثقيلةالجنود الأوكرانيون - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h10y

أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد) أن قوات كييف استخدمت معدات ثقيلة لقصف مناطق سكنية في منطقة دونباس بجنوب شرق أوكرانيا للمرة الأولى منذ أسبوعين.

ونقلت وكالة دونيتسك للأنباء السبت 19 سبتمبر/أيلول عن مصدر في وزارة الدفاع التابعة للجمهورية قوله: "للمرة الأولى منذ 15 يوما استعمل الجانب المعادي مدافع عيارها 152 ملم".

وحسب قوله، فإن القوات الأوكرانية خرقت نظام وقف إطلاق النار، الذي تم إعلانه في دونباس في بداية سبتمبر/أيلول، ثلاث مرات خلال الساعات الـ24 الماضية.

كيري: على روسيا الضغط على قوات الدفاع الشعبي لضمان السلام في أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت أن على الحكومة الروسية "استخدام نفوذها" للتأثير على قيادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) في جنوب شرق أوكرانيا، من أجل التسوية السلمية للنزاع هناك.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وقال كيري اليوم السبت عقب محادثاته مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في لندن: "ندعو روسيا إلى استمرار التأثير إلى قوات الدفاع الشعبي ليرفضوا فكرة إجراء انتخابات مستقلة وليتمسكوا بعملية بدأتها اتفاقات مينسك".

وأشار كيري إلى أن واشنطن ولندن متفقتان على أهمية تنفيذ تام لهذه الاتفاقات، الأمر الذي يجب أن يؤدي إلى إعادة سيادة أوكرانيا". وشدد على أن تنفيذ جميع بنود اتفاقات مينسك يعد "طريقا نحو إزالة" الخلافات الحالية بين روسيا والغرب.

كما أعرب الدبلوماسي الأمريكي عن أمله في نجاح مشاورات مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة في دونباس يتوقع إجراؤها في الأيام القريبة المقبلة.

وفي وقت سابق أعلنت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان أن كييف لا تحترم الالتزامات التي تنص عليها مجموعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك. بهذا الصدد أعرب رئيسا الجمهوريتين عن نيتهما تنفيذ تلك المتطلبات بأحادية الجانب، و بعد ذلك أعلنا عقد انتخابات لأجهزة السلطة المحلية في الـ18 من أكتوبر/تشرين الأول القادم في دونيتسك وفي الـ1 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في لوغانسك.

من جهته، حذر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو من أن هذه الانتخابات قد تكون لها تداعيات تحبط عملية استقرار الوضع في دونباس.

هذا ومن المقرر أن تجري انتخابات محلية في أوكرانيا في 25 أكتوبر/تشرين الأول.

 المصدر: "تاس"