بعد 5 سنوات من إطلاقه.. إنستغرام في طريقه لتحقيق 5 مليارات دولار سنويا

العالم الرقمي

بعد 5 سنوات من إطلاقه.. إنستغرام في طريقه لتحقيق 5 مليارات دولار سنوياانستغرام في طريقه لتحقيق 5 مليار دولار سنويا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h10a

يثبت تطبيق إنستغرام كل يوم أنه كان من الصفقات الناجحة للشركة الأم المالكة له حاليا وهي الفيسبوك، والتي دفعت فيه مبلغ 1 مليار دولار.

وإنستغرام أو Instagramهو تطبيق مجاني لتبادل الصور ويعتبر أيضا شبكة اجتماعية بحد ذاته، وأطلق في أكتوبر/تشرين الأول عام 2010، في البداية على الآيفون، والآيباد، وفي أبريل/نيسان عام 2012 تمت إضافة إنستغرام لمنصة الأندوريد (Android 2.2) أو أعلى. وفي يونيو/حزيران 2013 جرى وضع تصوير الفيديو بالشكل المتقطع للمستخدمين على التطبيق.

وفي ديسمبر/كانون الأول عام 2010 حصل التطبيق على مليون مستخدم، وبعد سنة أي في عام 2011 حصل التطبيق على زيادة 500% من المستخدمين ليصل العدد إلى 5 ملايين مستخدم، وفي السنة الثالثة تضاعف العدد، خصوصا مع إطلاق التطبيق لمنصة آندرويد ليتخطى عدد المستخدمين 30 مليون مستخدم.

وفي 12 أبريل/نيسان عام 2012، استحوذت فيسبوك على التطبيق بصفقة بقيمة مليار دولار.

وفي 12 ديسمبر/كانون الأول عام 2014 أعلنت "إنستغرام" للصور التابعة لشبكة "فيسبوك" أنها تجاوزت عتبة الـ 300 مليون مستخدم.

والآن تشير التقارير الجديدة إلى أن إنستغرام في طريقها إلى تحقيق قيمة سوقية من 1.8 إلى 3.7 مليار دولار سنويا على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وأوضحت شركة البحوث MoffettNathanson، التي قامت بإعداد هذا التقرير، أن إنستغرام أصبحت "البقرة الحلوب" الضخمة للشركة الأم الفيسبوك عن طريق إيرادات الإعلانات.

وبطبيعة الحال لم تكن فيسبوك قد تحدثت عن أرقام الإيرادات أو الأرباح من تطبيق إنستغرام، إلا أن بحوث شركة MoffettNathanson، والتي استندت إلى مقابلات مع شخصيات هامة في صناعة المعلومات والتكنولوجيا واستقراء سيناريوهاتها المتعددة، تشير إلى أن إنستغرام تستطيع  تحقيق إيرادات تصل إلى 5 مليارات دولار سنويا عندما تصبح علامتها التجارية "ناضجة"، بل تشير التقارير بقوة إلى أن الرقم قد يرتفع إلى 11 مليار دولار.

أما إذا وجدت إنستغرام طريقة لدمجها مع تطبيقات التجارة الإلكترونية، مثل الفيسبوك وتويتر، فالتطبيق الذي يتميز بشعبية كبيرة مع ماركات الأزياء العالمية يمكن أن يحقق أرباحا لا يمكن تخيلها.

المصدر: فاست كومباني